رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مباحاثات مشتركة بين المملكة المتحدة و أذربيجان لتعزيز التعاون الاقتصادي

نشر
جانب من المباحثات
جانب من المباحثات

وقعت أذربيجان والمملكة المتحدة اليوم الخميس بروتوكول تعاون خلال اجتماع اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي بين حكومة أذربيجان وحكومة المملكة المتحدة. 

وذكرت صحيفة "أذرنيوز" الأذرية أنه وقع على البروتوكول وزير الطاقة الأذربيجاني برويز شهبازوف ، ووزير الدولة البريطاني للصادرات اللورد مالكولم أوفورد.

يذكر أن باكو تستضيف اليوم الاجتماع السادس للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي بين حكومة أذربيجان وحكومة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية.

وناقش اللقاء التعاون بين البلدين في مجالات الأعمال وتحول الطاقة والرعاية الصحية والبنية التحتية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والأمن السيبراني والاقتصاد الرقمي وغيرها من المجالات.

لجنة فلبينية تتوجه إلى الكويت لبحث استئناف استقدام العمالة

وفي سياق أخر، صرح "مصدر دبلوماسي"، بأنه من المُقرر أن تتوجه لجنة فلبينية إلى دولة "الكويت" خلال الفترة من 14–16 ديسمبر الجاري، لبحث ملف استئناف استقدام العمالة الفلبينية للكويت، حسبما أفادت وسائل إعلام كويتية، الثلاثاء.

ونقلت صحيفة "القبس" الكويتية عن المصدر قوله إن اللجنة ستضم مسؤولين فلبينيين، سيبحثون مع نظرائهم في الكويت رفع الحظر عن استقدام العمالة الفلبينية.

ومن المقرر أن يجتمع السفير الفلبيني في الكويت، خوسيه كابريرا، مع مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون آسيا سميح جوهر حيات، قريبا لبحث ملف العمالة، فضلا عن مناقشات مع الجهات الأخرى المعنية.

وكان الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس جونيور، قد أعلن خلال قمة رابطة دول الآسيان ودول مجلس التعاون الخليجي التي عقدت في الرياض يوم 21 أكتوبر الماضي، عن رفع الحظر عن إرسال العمالة الفلبينية إلى الكويت قريبا. وقال إنه ناقش على هامش القمة العلاقات بين الكويت والفلبين.

وأضاف: "خلال الاجتماع، تعهدنا بمواصلة المناقشات حول معالجة القضايا العمالية"، مشيرا الى أن "الحظر المفروض على نشر العمال الفلبينيين في الكويت سينتهي قريبا".

بوتين يُؤكد: "تعزيز التعاون مع الكويت من أولويات روسيا"

أكد الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، أن العلاقات بين "موسكو والكويت" تتطور بشكل بناء، لافتًا إلى أن بلاده تعتبر تعزيز التعاون مع الكويت من أولوياتها، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، اليوم الثلاثاء.

وقال الرئيس الروسي خلال مراسم تسلم أوراق اعتماد سفراء أجانب لدى روسيا: "العلاقات مع دولة الكويت تتطور بشكل بناء، ونحن نولي أهمية كبرى لبناء التعاون التجاري والاقتصادي والاستثماري الثنائي، ونهتم بتعزيز التفاعل في السياسة الخارجية، الذي يقوم على التشابه التقليدي في المواقف بشأن مجموعة واسعة من القضايا المدرجة على جدول الأعمال الإقليمي والدولي".

وأشار بوتين إلى أنه نظرا لعضوية الكويت في منظمة "أوبك"، فإن روسيا ستواصل تنسيق المواقف معها بشأن قضايا سياسة الطاقة.