رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الصومالي يستقبل سفير المملكة المتحدة لدى البلاد

نشر
رئيس الصومال وسفير
رئيس الصومال وسفير المملكة المتحدة

استقبل رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، حسن شيخ محمود، السفير البريطاني لدى الصومال مايك نيثافرياناكيس في مجمع الرئاسة في مقديشو.

وركزت المناقشة على تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين المملكة المتحدة والصومال، ومعالجة تأثير ظاهرة النينيو، والاستعدادات لقمة الغذاء العالمية المقبلة المقرر عقدها في المملكة المتحدة قريبا.

وتعتبر المملكة المتحدة من الدول الداعمة للصومال في مختلف المجالات، وقد منحت قبل ثلاثة أيام مبلغ 4 ملايين جنيه استرليني، منظمة العمل ضد الجوع، لمعالجة ظاهرة النينيو وتقديم الرعاية الصحية الطارئة والتغذية والمياه والصرف الصحي لنحو مليون صومالي تأثروا بالفضيانات التي اجتاحت مختلف المناطق الصومالية.


الصومال.. هجوم انتحاري على معسكر للجيش في مقديشيو
 

أعلنت الصومال، عن عملية انتحارية، اليوم الاثنين، استهدفت أكاديمية جالي سياد العسكرية في مقديشو والتي تضم عناصر من قوات حكومة الصومال.

ولم تكشف السلطات في الصومال عن حصيلة القتلى والجرحى جراء الهجوم الانتحاري كما لم يتبين أي جهة حتى الآن مسؤوليتها عن الهجوم الذي سمع دويه في بعض أحياء العاصمة مقديشو.
وكانت حركة الشباب في الصومال، شنت هجوما مماثلا في الرابع والعشرين من شهر يوليو الماضي على المعسكر نفسه ما أسفر عن مصرع 25 جنديا على الأقل وإصابة نحو 70 آخرين بجروح.

الصومال: الفيضانات التي تتعرض لها البلاد أسوأ كارثة إنسانية منذ عقود

حذرت الحكومة الصومالية من أن الفيضانات التي تتعرض لها البلاد قد تصبح أسوأ كارثة إنسانية في البلاد منذ عقود، ما لم يتحرك المجتمع الدولي بسرعة.

وقال محمد معلم عبدالله رئيس الوكالة الوطنية لإدارة الكوارث لإذاعة صوت الصومال: "الوضع مروع.. ندعو الصوماليين في الشتات والمجتمع الدولي للاستجابة العاجلة للوضع قبل أن يتحول إلى كارثة إنسانية أكبر".
وتابع أن الفيضانات قتلت 29 شخصا وأجبرت أكثر من 300 ألف على الفرار من منازلهم في المناطق الجنوبية والوسطى من الصومال، فيما أكد أن المناطق الأكثر تضررا تقع في ولايتي الجنوب الغربي وجوبالاند.
وقال عبدالقادر علي محمد، رئيس وكالة الدولة الإقليمية لشؤون النازحين في الصومال، إن الفيضانات أثرت أيضًا على مخيمات النازحين في الضواحي، التي كانت تستضيف بالفعل مئات النازحين بسبب أسوأ جفاف في البلاد منذ أربعة عقود.
وأضاف رئيس وكالة الدولة الإقليمية لشؤون النازحين في الصومال، قائلًا: "رأينا عائلات مصابة بصدمات نفسية تفر دون أمل في الأفق"، معربًا عن قلقه من أن الوضع الراهن قد يؤدي إلى انتشار الأمراض.