رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المركزي المصري يعلن ارتفاع الاحتياطي النقدي لـ 35.173 مليار دولار

نشر
المركزي المصري
المركزي المصري

أعلن البنك المركزي المصري، زيادة صافي الاحتياطيات الدولية لمصر بأكثر من 70 مليون دولار ليصل إلى 35.173 مليار دولار بنهاية نوفمبر 2023، مقابل 35.102 مليار دولار أمريكي في أكتوبر الماضي.

وارتفع صافي الاحتياطات الدولية مقارنة بنحو 35.102 مليار دولار فى نهاية أكتوبر 2023 وذلك ارتفاع قدره 71 مليون دولار.

ما هو الجنيه الرقمي.. و 5 أهداف لتحول الدولة لاستخدامه

في إطار تعزيز التحول إلى الاقتصاد الرقمي.. تعزم الحكومة المصرية ممثلة في البنك المركزي  بشأن إصدار "الجنيه الرقمي" لتوسيع نطاق المدفوعات الإلكترونية الفورية بين الأفراد والشركات دون الحاجة للوساطة.

كما يستعد البنك المركزي لإصدار الجنية الرقمي، الذي  يعد خطوة جديدة على طريق التحول الرقمي والشمول المالي لدمج فئات المجتمع المختلفة في المنظومة المالية الإلكترونية، والإقلال من البصمة الكربونية التي تسعى بنوك العالم إلى التخلص منها بالسيطرة على تداول البنكنوت.

قيمة الجنيه الرقمي 

وبحسب خبراء الاقتصاد فأن الجنيه الرقمي سيتم تداوله بين المحافظ الموجودة على الهواتف النقالة وكروت الدفع الإلكترونى للجهات الحكومية وحالات الشراء، ويساوي الجنيه الورقى فى قيمته والتسلسل الذى يحمله الورقي.

فيما يتم استخدام الجنيه الرقمي فى المعاملات والمدفوعات الالكترونية يعنى بقيمة مماثلة لقيمة الجنيه لقضاء احتياجات العملاء.

العملات المشفرة والجنيه الرقمي الجديد 

أكد مراقبون لسوق الاقتصاد المصرى أن العملات الرقمية الرسمية تختلف تماما عن العملات المشفرة التي تعتبر مجهولة المصدر ويصعب السيطرة عليها وليس لها قيمة حقيقية، بينما العملة الرقمية تتسم بالأمان ويصعب تزويرها ولها غطاء في البنك المركزي

أهداف استخدام  العملة الجديدية (الجنيه الرقمي)

وحدد خبراء الاقتصاد عدد من الأهداف لاستخدام الجنيه الرقمي 

  • تقليل استخدام "الكاش" والمطبوعات والعملات الورقية.
  • طبع العملات الورقية يكلف الدول مبالغ كبيرة لذلك جاء الاتجاه للعملات الرقمية لتقليل التكلفة .
  • مواكبة الاتجاه العالمي نحو التحول الرقمى والشمول المالي الحديث .
  • الجنيه الرقمى سيتم تداوله بين المحافظ الموجودة على الهواتف النقالة وكروت الدفع الإلكترونى للجهات الحكومية لتسهيل عمليات الشراء.
  • تحسين الكفاءة المالية وتقليل التعامل بالعملات الورقية ما يسهم في زيادة عدد العملاء المتعاملين بالبنوك