رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كيفن مكارثي يُعلن انتهاء مسيرته في مجلس النواب الأمريكي

نشر
الأمصار

أعلن رئيس مجلس النواب الجمهوري السابق "كيفن مكارثي"، عن انتهاء مسيرته في المجلس، مُؤكدًا أنه سيترك الكونجرس في الأسابيع المُقبلة، وسوف "يخدم أمريكا بطريقة أخرى"، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الخميس.

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" قول مكارثي: "لقد قررت مغادرة مجلس النواب في نهاية هذا العام لخدمة أمريكا بطريقة أخرى.. أعلم أن عملي قد بدأ للتو".

وسيُؤدي رحيله إلى تقليص الأغلبية الجمهورية في مجلس النواب، وخاصة بعد طرد عضو حزبه جورج سانتوس الأسبوع الماضي وتجريده من صلاحياته، للمرة الأولى منذ عشرين عاما في مجلس النواب، بعد اتهامه بالاحتيال والكذب.

وقال مكارثي: "سأستمر في تكوين أفضل العناصر في بلادنا للترشح للمناصب.. إن الحزب الجمهوري يكبر كل يوم، وأنا ملتزم بوضع خبرتي موضع التنفيذ من أجل الجيل القادم من القادة".

وأضاف مكارثي: "إلى كل من دعمني على مر السنين، شكرا من القلب.. لقد قمنا بالجزء الخاص بنا من العمل، وعندما كانت المخاطر في أعلى مستوياتها، ارتقينا إلى مستوى التحدي.. كنا على استعداد للمخاطرة بكل شيء مهما كانت التكلفة الشخصية. بكل بساطة، لقد فعلنا الشيء الصحيح".

ويأتي هذا الإعلان بعد شهرين من الإطاحة بمكارثي من منصب رئيس مجلس النواب، وفي حدث غير مسبوق بتاريخ أمريكا، تم عزله بعد تصويت بنتيجة 216 عضوا لصالح المقترح، و210 أعضاء ضد المقترح. فيما خلف منصبه رئيس مجلس النواب المنتخب مايك جونسون.

تصريحات نارية لـ "مكارثي" بعد إطاحته من رئاسة مجلس النواب الأمريكي

صرح رئيس مجلس النواب الأمريكي المُقال "كيفن مكارثي"، بأنه يشعر "بالارتياح" بعد عزله من منصبه رئيسًا للمجلس، حسبما أفادت صُحف دولية، الأربعاء.

وبحسب شبكة "سي إن إن" الأمريكية، قال مكارثي وهو في طريقه إلى اجتماع مؤتمر الحزب الجمهوري بعد عزله من منصب رئيس مجلس النواب، إنه يشعر "بحالة جيدة".

ولم يتم إقالة أي رئيس لمجلس النواب من قبل من خلال تمرير قرار بعزله.

وسيحتاج مجلس النواب الآن إلى انتخاب رئيس جديد، حيث دعا البيت الأبيض الحزب الجمهوري إلى القيام بذلك بسرعة ولكن لا يوجد بديل واضح سيحصل على الدعم اللازم للفوز بالمنصب.

وفي هذه الأثناء، يتولى النائب باتريك ماكهنري من ولاية كارولينا الشمالية منصب رئيس المجلس مؤقتًا.

ومن المتوقع أن يخبر مكارثي الجمهوريين في مجلس النواب أنه لن يترشح لمنصب رئيس مجلس النواب مرة أخرى، حسبما قال مصدران مطلعان لشبكة "سي إن إن".

ويجري حاليًا عقد اجتماع لمؤتمر الحزب الجمهوري بمجلس النواب ومن المتوقع أن يعلن عنه خلال المؤتمر.

كما أكد رئيس مجلس النواب الأمريكي المعزول كيفن مكارثي، أنه لن يترشح مرة أخرى لرئاسة مجلس النواب، وذلك بعد عزله في خطوة تاريخية بالولايات المتحدة الأمريكية.

وقال مكارثي إنه كان شرفًا عظيمًا له أن يكون رئيسًا لمجلس النواب، مشددًا "لن أتخلى عن الشعب الأمريكي وهناك الكثير من الأمور التي يمكن أن أقدمها لخدمته".

وبحسب شبكة "سي إن إن" الأمريكية، أضاف أنه على الرغم من أنه لم يعد رئيسًا لمجلس النواب، إلا أنه لا يندم على الاختيارات التي أدت إلى إقالته من المنصب.

واستطرد "لست نادمًا على اختيار حكمي وقراري بدلاً من التظلم. إنها مسؤوليتي، إنها وظيفتي. ولست نادماً على التفاوض".

وتابع مكارثي قوله "حكومتنا مصممة لإيجاد حل وسط. ولست نادماً على الجهود التي بذلتها لبناء تحالفات وإيجاد حل وسط".

وأكد مكارثي، أنه لم يعمل لمصلحته وعمل مع الديمقراطيين في أزمة الدين الحكومي من أجل الأمة.

وبحسب قناة "الحرة" الأمريكية، أضاف مكارثي أن الديمقراطيين حاولوا التعطيل، لافتًأ إلى أنه يكن يستطيع تحمل عدم استلام العسكريين رواتبهم.

وتابع قوله "كيف يتم اتخاذ إجراء ضدي لأنني اتخذت قرارا لصالح البلاد؟"، مستطردًا أنه يجب وضع البلاد أولًا.

كما أكد "أريد أن أكون جمهوريًا محافظًا يحكم، وهذا ليس الحزب الذي أنتمي إليه"، مشيرًا "من السهل أن نرى الفرق بين ما دمره بايدن في أمريكا والسياسات التي استطعنا أن نخلقها".

واستطرد مكارثي "أنا جمهوري .. أفوز بالجمهوريين وأخسر بالجمهوريين"، موضحًا أنه لم يسمع النائب مات جيتس يقول شيئًا صادقًا حتى الآن.

وأكد أنه يؤمن بأنه في نهاية المطاف سيصل الديمقراطيون والجمهوريون إلى أرضية مشتركة.

أمريكا.. بايدن يدعو لانتخاب رئيس جديد لمجلس النواب بعد عزل مكارثي

دعا الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، إلى المسارعة إلى انتخاب رئيس جديد لمجلس النواب بعد عزل الجمهوري "كيفن مكارثي" من هذا المنصب، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، الأربعاء.