رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تصريحات نارية لـ "مكارثي" بعد إطاحته من رئاسة مجلس النواب الأمريكي (شاهد)

نشر
مكارثي
مكارثي

صرح رئيس مجلس النواب الأمريكي المُقال "كيفن مكارثي"، بأنه يشعر "بالارتياح" بعد عزله من منصبه رئيسًا للمجلس، حسبما أفادت صُحف دولية، اليوم الأربعاء.

وبحسب شبكة "سي إن إن" الأمريكية، قال مكارثي وهو في طريقه إلى اجتماع مؤتمر الحزب الجمهوري بعد عزله من منصب رئيس مجلس النواب، إنه يشعر "بحالة جيدة".

ولم يتم إقالة أي رئيس لمجلس النواب من قبل من خلال تمرير قرار بعزله.

وسيحتاج مجلس النواب الآن إلى انتخاب رئيس جديد، حيث دعا البيت الأبيض الحزب الجمهوري إلى القيام بذلك بسرعة ولكن لا يوجد بديل واضح سيحصل على الدعم اللازم للفوز بالمنصب.

وفي هذه الأثناء، يتولى النائب باتريك ماكهنري من ولاية كارولينا الشمالية منصب رئيس المجلس مؤقتًا.

ومن المتوقع أن يخبر مكارثي الجمهوريين في مجلس النواب أنه لن يترشح لمنصب رئيس مجلس النواب مرة أخرى، حسبما قال مصدران مطلعان لشبكة "سي إن إن".

ويجري حاليًا عقد اجتماع لمؤتمر الحزب الجمهوري بمجلس النواب ومن المتوقع أن يعلن عنه خلال المؤتمر.

كما أكد رئيس مجلس النواب الأمريكي المعزول كيفن مكارثي، أنه لن يترشح مرة أخرى لرئاسة مجلس النواب، وذلك بعد عزله في خطوة تاريخية بالولايات المتحدة الأمريكية.

وقال مكارثي إنه كان شرفًا عظيمًا له أن يكون رئيسًا لمجلس النواب، مشددًا "لن أتخلى عن الشعب الأمريكي وهناك الكثير من الأمور التي يمكن أن أقدمها لخدمته".

وبحسب شبكة "سي إن إن" الأمريكية، أضاف أنه على الرغم من أنه لم يعد رئيسًا لمجلس النواب، إلا أنه لا يندم على الاختيارات التي أدت إلى إقالته من المنصب.

واستطرد "لست نادمًا على اختيار حكمي وقراري بدلاً من التظلم. إنها مسؤوليتي، إنها وظيفتي. ولست نادماً على التفاوض".

وتابع مكارثي قوله "حكومتنا مصممة لإيجاد حل وسط. ولست نادماً على الجهود التي بذلتها لبناء تحالفات وإيجاد حل وسط".

وأكد مكارثي، أنه لم يعمل لمصلحته وعمل مع الديمقراطيين في أزمة الدين الحكومي من أجل الأمة.

وبحسب قناة "الحرة" الأمريكية، أضاف مكارثي أن الديمقراطيين حاولوا التعطيل، لافتًأ إلى أنه يكن يستطيع تحمل عدم استلام العسكريين رواتبهم.

وتابع قوله "كيف يتم اتخاذ إجراء ضدي لأنني اتخذت قرارا لصالح البلاد؟"، مستطردًا أنه يجب وضع البلاد أولًا.

كما أكد "أريد أن أكون جمهوريًا محافظًا يحكم، وهذا ليس الحزب الذي أنتمي إليه"، مشيرًا "من السهل أن نرى الفرق بين ما دمره بايدن في أمريكا والسياسات التي استطعنا أن نخلقها".

واستطرد مكارثي "أنا جمهوري .. أفوز بالجمهوريين وأخسر بالجمهوريين"، موضحًا أنه لم يسمع النائب مات جيتس يقول شيئًا صادقًا حتى الآن.

وأكد أنه يؤمن بأنه في نهاية المطاف سيصل الديمقراطيون والجمهوريون إلى أرضية مشتركة.

أمريكا.. بايدن يدعو لانتخاب رئيس جديد لمجلس النواب بعد عزل مكارثي

دعا الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، إلى المسارعة إلى انتخاب رئيس جديد لمجلس النواب بعد عزل الجمهوري "كيفن مكارثي" من هذا المنصب، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الأربعاء.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار في تصريح لها: "نظرا إلى أن التحدّيات الملحّة التي تواجه بلدنا لا ينتظر، يأمل (الرئيس) بأن ينتخب مجلس النواب رئيساً له سريعا".

ويوم الثلاثاء، صوت أعضاء مجلس النواب الأمريكي على عزل رئيس المجلس الجمهوري كيفن مكارثي من منصبه، في سابقة هي الأولى في تاريخ الولايات المتحدة.

وصوت 216 عضو في مجلس النواب لصالح عزل مكارثي، فيما صوت 210 أعضاء ضد المقترح.

وفور انتهاء التصويت وصدور النتائج، أعلن مجلس النواب شغور منصب رئيس المجلس، كما تم إعلان الجمهوري باتريك ماكهنري رئيسا مؤقتا لمجلس النواب الأمريكي.

ومن جانبه، قال النائب الجمهوري مات غايتس الذي ترأس مهمة الإطاحة بمكارثي عقب إعلان النتائج: "انتهك مكارثي الاتفاقات التي عقدها معنا في يناير الماضي، وتسبب في شلل مجلس النواب ولم ينظر في مشاريع قوانين المخصصات المالية".

وفي وقت سابق من يوم الثلاثاء، فشل مجلس النواب الأمريكي في التصويت على منع جهود النائب مات غايتس للإطاحة برئيس المجلس كيفن مكارثي، فيما كان المجلس يستعد لبدء التصويت على طلب النائب الجمهوري بإقالة مكارثي.