رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

محمد بن زايد: بحثت مع بوتين تعزيز العلاقات الثنائية

نشر
الأمصار

قال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، إنه بحث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وفي منشور على حسابه بمنصة إكس للتواصل الاجتماعي (تويتر سابقا)، قال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان: "بحثت مع الرئيس فلاديمير بوتين في أبوظبي علاقات الإمارات وروسيا وسبل تعزيزها ودفعها إلى الأمام خاصة في المجالات التي تصب في خدمة التقدم والتنمية لمصلحة البلدين وشعبيهما".

وأكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أن الإمارات حريصة على بناء جسور التعاون التنموي مع مختلف دول العالم، ودعم كل ما يحقق الاستقرار والازدهار للجميع.

وكان الرئيس الروسي بوتين قد وصل في وقت سابق اليوم الأربعاء إلى دولة الإمارات العربية المتحدة في زيارة رسمية.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات، أن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحثا مختلف أوجه العلاقات بين البلدين وإمكانيات تنميتها في إطار الشراكة الإستراتيجية التي تجمع بينهما، إضافة إلى عددٍ من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك .

وقالت الوكالة إن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عقدا جلسة مباحثات بقصر الوطن في أبوظبي.

ورحب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في بداية اللقاء بزيارة الرئيس الروسي إلى دولة الإمارات مثمناً دوره الفاعل في تنمية العلاقات الإماراتية ـ الروسية وازدهارها على مختلف المستويات.. فيما هنأ الرئيس فلاديمير بوتين، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بمناسبة عيد الاتحاد الـ 52 متمنياً لدولة الإمارات مزيداً من التقدم والنماء.

الإمارات وروسيا تبحثان قضايا الاهتمام المشترك 

وتبادل رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة والرئيس الروسي وجهات النظر بشأن عدد من القضايا محل الاهتمام المشترك وفي مقدمتها التطورات في الأراضي الفلسطينية المحتلة وضرورة تحرك المجتمع الدولي من أجل وقف إطلاق النار في قطاع غزة وحماية المدنيين وضمان وصول المساعدات الإنسانية الكافية إليهم ضمن آليات آمنة ودائمة ودون عوائق.

وأكد الجانبان في هذا السياق أهمية العمل على إيجاد أفق واضح للسلام الدائم والشامل في المنطقة الذي يقوم على أساس "حل الدولتين".

كما تطرق اللقاء إلى مستجدات الأزمة الأوكرانية حيث أكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أن دولة الإمارات تدعم تسوية مختلف النزاعات في العالم عبر الحوار والأساليب الدبلوماسية بما يعزز السلام والأمن العالميين، انطلاقاً من نهج الإمارات الراسخ في دعم السلام والتعاون والاستقرار على المستويين الإقليمي والعالمي.

وتناول اللقاء مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "COP28" الذي يواصل فعالياته في "مدينة إكسبو دبي".. وفي هذا السياق أعرب الرئيس الروسي عن تمنياته بخروج المؤتمر بنتائج تسهم في إيجاد حلول بنَّاءة للتحديات المناخية وتعزيز مسار العمل المناخي الدولي لمصلحة البشرية جمعاء.

وأكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان خلال اللقاء حرص دولة الإمارات على بناء جسور التعاون التنموي مع مختلف الدول في العالم ودعم كل ما يحقق الاستقرار والازدهار لجميع دول العالم وشعوبها.

من جانبه أشاد الرئيس الروسي بدور دولة الإمارات في المحافل الدولية خاصة في مجلس الأمن الدولي وجهودها التي تسهم في استقرار الأوضاع حول العالم.