رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات والفلبين تبحثان سبل تطوير التعاون في مجالات العمل

نشر
الأمصار

استقبل الدكتور عبد الرحمن العور، وزير الموارد البشرية والتوطين في الإمارات، هانز كاكداك وكيل وزارة العمل الفلبينية لشؤون الرعاية الاجتماعية والتوظيف في الخارج، بحضور السفير الفلبيني في دولة الإمارات، ألفونسو فيرديناند، وذلك على هامش زيارة كاكداك لدولة الإمارات لحضور مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28).

الإمارات والفلبين تبحثان سبل تطوير التعاون في مجالات العمل

وناقش اللقاء، الذي عقد في دبي العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وآفاق تطوير التعاون في مجالات سوق العمل لا سيما على صعد إدارة وتسهيل انتقال العمالة الفلبينية الى دولة الإمارات.

وتم خلال اللقاء، استعراض منظومة التشريعات المتكاملة لسوق العمل في الدولة، ودورها في ضمان حقوق طرفي علاقة العمل على نحو متوازن وتوفير مظلة حماية اجتماعية للعاملين في الدولة من خلال أنظمة مبتكرة من أبرزها نظام التأمين ضد التعطل عن العمل الذي تم اطلاقه في مطلع عام 2023.

وشهد النظام نجاحا كبيرا حيث بلغ إجمالي أعداد المسجلين فيه أكثر من 6.7 مليون مشترك، واندرجت العمالة الفلبينية ضمن أعلى الجنسيات التي سجلت في نظام التأمين ضد التعطل عن العمل مما يؤكد على وعي وثقة العمالة بمنظومة الحماية الاجتماعية التي تكفلها البيئة التشريعية في دولة الإمارات، إضافة للنظام الاختياري البديل لمكافأة نهاية الخدمة “نظام الادخار” الذي دخل حيز التنفيذ في نوفمبر والذي يتيح للعاملين الاستفادة من العوائد الاستثمارية على مدخراتهم.

وتم استعراض مجموعة من الأنظمة الأخرى مثل نظام التأمين على العمالة وغيرها من الأنظمة التي من شأنها تحقيق استقرار ورفاهية القوى العاملة وجودة الحياة.

كما اتفق الطرفان للعمل على عقد اجتماع للجنة الفنية المشتركة في مجال القوى العاملة والعمالة المساعدة لبحث المزيد من التعاون ومجالات التطوير في العمل، والوقوف على التحديات التي تواجه الطرفين وبحث مجالات التحسين.

وأكد الدكتور عبد الرحمن العور خلال اللقاء مواصلة دولة الامارات توفير بيئة العمل الجاذبة للكفاءات والخبرات العالمية بما يرسخ من مكانتها كواحدة من أفضل الأماكن للعيش والعمل وهو ما يسهم في تعزيز الفوائد التنموية المتبادلة بين الامارات ودول ارسال العمالة ومن ضمنها الفلبين، وأثنى معاليه على تعاون الفلبين ضمن منصة “حوار أبوظبي” وهو مسار تشاوري إقليمي وطوعي تشارك فيه 18 دولة آسيوية مرسلة ومستقبلة للعمالة، وتشارك به مجموعة من المنظمات الدولية بصفة مراقب، وتمثل دولة الإمارات الأمانة الدائمة له، كما جدد معاليه دعوته لسعادة الوكيل لحضور النسخة السابعة من اللقاء الوزاري لـ “حوار أبوظبي” والمزمع عقده في دبي في فبراير القادم.

من جانبه، أشاد سعادة هانز كاكداك بالتزام وزارة الموارد البشرية والتوطين الراسخ تجاه حماية حقوق العمال الفلبينيين في دولة الإمارات، مثمناً “الاجتماع المثمر الذي يعزز من العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين”.

وحضر اللقاء، خليل الخوري، وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين لشؤون الموارد البشرية، وسعادة شيماء العوضي، الوكيل المساعد للاتصال والعلاقات الدولية في الوزارة وسعادة ألفونسو فيرديناند سفير الفلبين لدى الدولة وعدد من المعنيين لدى الجانبين.