رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

هولندا تتعهد بتخصيص 15 مليون دولار لصالح "صندوق الخسائر" للإصلاح المناخي

نشر
الأمصار

أكدت وزيرة المالية الهولندية، سيغريد كاغ، أن نجاح مؤتمر الأطراف COP28 في تفعيل صندوق الخسائر والأضرار يعد خطوة مهمة لمستقبل العمل المناخي، حسبما ذكرت شبكة سكاي نيوز عربية.

 

وأشارت إلى أن هولندا تعهدت بتخصيص 15 مليون دولار لصالح الصندوق، مشيرة إلى أن "المبلغ قد يبدو متواضعا، ولكنه لتشجيع الآخرين على المساهمة بشكل متساو".

 

وأضافت الوزيرة الهولندية أن هناك حاجة إلى المزيد من التمويلات من أحل مساعدة الدول على التكيف وتخفيف تأثيرات تغيرات المناخ عليها.

 

فعاليات COP28.. شراكة بين «البنك الإسلامي للتنمية» و«آيرينا» لدعم أهداف الاستدامة


وقع البنك الإسلامي للتنمية والوكالة الدولية للطاقة المتجددة، اتفاقيات شراكة تعاونية، لدعم أهداف الاستدامة، على هامش مؤتمر «COP28».

شارك في توقيع هذه الاتفاقيات المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات، وهي مؤسسة رائدة متعددة الأطراف للتأمين على الائتمان والمخاطر السياسية وعضو في مجموعة البنك الإسلامي للتنمية.

تعزز هذه الاتفاقيات، التي تم توقيعها ضمن فعاليات مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ «COP28»، التزام البنك الإسلامي للتنمية، والمؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات، بتعزيز التحول العالمي في مجال الطاقة ودعم أهداف التنمية المستدامة.


وتستلزم هذه الشراكة عضوية البنك الإسلامي للتنمية والمؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات في منصة تمويل مسرع انتقال الطاقة، وهو حل تمويل مناخي لأصحاب المصلحة المتعددين، تديره الوكالة الدولية للطاقة المتجددة.

وبحسب تقرير لوكالة الأنباء الإماراتية "وام"، فإن هذه المنصة تهدف إلى دفع انتقال الطاقة العالمي بين مختلف أعضاء الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، وتسهيل تنفيذ المساهمات المحددة وطنياً المتوافقة مع أهداف اتفاقية باريس، وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

ويتطلع البنك الإسلامي للتنمية، من خلال العضوية في منصة تمويل مسرع انتقال الطاقة، إلى المساهمة بشكل استباقي في نشر حلول الطاقة المتجددة في جميع أنحاء البلدان الأعضاء السبعة والخمسين المتوزعين عبر أربع قارات، وذلك لتحقيق هدف تعبئة رأس المال لمنصة تمويل مسرع انتقال الطاقة، البالغ مليار دولار بحلول عام 2030، علاوة على ذلك، تنضم مجموعة البنك الإسلامي للتنمية إلى منصة تمويل مسرع انتقال الطاقة في مجالين: التمويل والتخلص من المخاطر.