رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر.. أربعة تعديلات على مشروع قانون المالية 2024

نشر
المجلس الشعبي الوطني
المجلس الشعبي الوطني في الجزائر

أدرجت لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني في الجزائر، أربعة تعديلات فقط على مشروع قانون المالية 2024 ضمن التقرير التكميلي.

وحسبما ورد في التقرير التكميلي لمشروع قانون المالية 2024 في الجزائر، فقد تم تعديل المادة 42 من مشروع القانون بإعادة صياغة الفقرة الثانية من الفقرة الثالثة في المادة الفرعية 358 من قانون الضرائب غير المباشرة على النحو الآتي: “غير أن وبصفة انتقالية تعتبر المحجوزات الموجودة في المخزون التي مرت عليها أربع سنوات انطلاقا من أول جانفي 2024، قد أصبحت بدون مالك بعد مرور عام من تاريخ إعذار المعني أو ذوي الحقوق المنتفعون به”.

وتبنى أعضاء لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني في الجزائر، مقترح المادة 16 مكرر جديدة تتضمن إدراج الشركات المدنية المهنية ضمن مجال تطبيق نظام الضريبة الجزافية.

كذلك تبنى مقترح المادة 110 مكرر جديدة بصيغة توافقية، وذلك بإضافة فقرة أخيرة تنص على ما يلي: “تحدد كيفيات تطبيق هذه المادة عن طريق التنظيم”.

وتم التكفل بإعادة صياغة المادة 116 بحذف البند الثالث: “مساهمة المؤمن لهم المحددة بنسبة 1 بالمائة من مبلغ العلاوات الصافية بعنوان جميع عمليات التأمين، باستثناء تلك المتعلقة بالسيارات والمخاطر الزراعية وأخطار الأشخاص والقرض”، إضافة إلى حذف البند الرابع مساهمة من هيئات التأمين وإعادة التأمين التي تمارس العمليات المشار إليها أعلاه والمحددة بنسبة 10 بالمائة من الأرباح في باب الإيرادات، حفاظًا على نشاط شركات التأمين وإعادة التأمين، وعدم إضافة تسديد أعباء أخرى تكون على عاتق المواطن.

وأوصت نواب المجلس الشعبي الوطني في الجزائر، بضرورة رفع قيمة المبالغ المالية بالعملة الوطنية عند الدخول أو خروج المسافرين من الإقليم الوطني، مع ضرورة توجيه ناتج الرسم السنوي على السكن لصالح صيانة وتهيئة العمارات القديمة والواجهات المطلة على الشوارع الأساسية في الولاية إقرارًا لمبدأ العام أن لكل رسم غاية وهدف، مع الإسراع في إعداد مشروع القانون الجباية المحلية بما يمكن من إرساء الإصلاحات اللازمة في المجال، بهدف دعم الموارد المالية للجماعات الإقليمية.

انتخاب الجزائر بمنصب نائب رئيس المؤتمر الـ20 لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية

انتخبت الجزائر، ممثلة في مندوبها الدائم بفيينا، السفير العربي لطروش، بالتزكية، في منصب نائب رئيس المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) في دورته الـ20، المنعقدة بالعاصمة النمساوية من 27 نوفمبر إلى 1 ديسمبر.

ويأتي تولي الجزائر، نيابة رئاسة مؤتمر "اليونيدو"، باسم المجموعة الإفريقية، امتدادا للحركية التي تعرفها الدبلوماسية الجزائرية على الصعيدين الإقليمي والدولي، تحت قيادة رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون.

وبصفته نائب رئيس الدورة، ترأس السفير لطروش، الأربعاء الماضي، جلسات المؤتمر التي تمحورت حول شعار "عولمة عادلة: حل مبتكر لصناعة المستقبل".