رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المندلاوي يعلن تشكيل لجنة لمعالجة مشاكل الجالية العراقية بطهران

نشر
رئيس مجلس النواب
رئيس مجلس النواب بالعراق

أطلع رئيس مجلس النواب في العراق بالإنابة محسن المندلاوي، اليوم الثلاثاء، على أوضاع الجالية العراقية المقيمة في إيران، وذلك على هامش زيارته الرسمية إلى طهران.

الجالية العراقية المقيمة في إيران

واتفق رئيس مجلس النواب بالإنابة محسن المندلاوي، مع وزير الداخلية العراقي عبد الأمير الشمري على تشكيل لجنة لمعالجة مشاكل الجالية العراقية بطهران.

وذكر المكتب الإعلامي للنائب الأول لرئيس مجلس النواب في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "رئيس مجلس النواب بالإنابة محسن المندلاوي استمع إلى المشاكل التي تواجه الجالية والتي كان أبرزها المتعلقة (بالمهجرين قسراً، وتحديداً اشكاليات منحهم الجنسية، وانصاف عوائل الشهداء، والحق بالتصويت في الانتخابات، والإسراع بسن مشروع قانون عائدية الوثائق التي تحمل الأسماء المستعارة للمهجرين والمهاجرين، ومساعدة أصحاب الكارت الأبيض بمنحهم جواز مرور".

وأجرى رئيس مجلس النواب بالإنابة محسن المندلاوي، مكالمة هاتفية بوزير الداخلية العراقي للوقوف على احتياجات الجالية داخل بلدهم الأم، وتذليلها بالسرعة الممكنة، لافتاً إلى أنه "تم الاتفاق على تشكيل لجنة بصلاحيات كاملة للذهاب إلى إيران وحل كل المشاكل التي تواجههم".

وأكد المندلاوي أنه سيتابع بشكل شخصي ودائم عمل اللجنة لتقديم كل ما تحتاجه من دعم من أجل حسمها بالكامل.

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الخميس، تسيير رحلة إجلاء استثنائية لأبناء الجالية العراقية في السودان غداً الجمعة.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف، إنه "تنفيذاً لتوجيه نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين، وعبر غرفة عمليات الاستجابة الدبلوماسية الطارئة، سيتم يوم غد الجمعة 2023/11/24، تنفيذ رحلة إجلاء إستثنائيّة لأبناء الجالية العراقيّة في السودان، بعد أن وردتنا مناشدات لأعداد منهم".
وأضاف الصحاف إنه "سبق للوزارة أن أجلت (640) مواطنا عراقيا بينهم العشرات من السودانيين والسوريين، خلال ثلاث رحلات نُفذت خلال الأشهر الماضية".

وكانت  أدانت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الخميس، القصف الصهيوني في محيط المستشفى الميداني الاردني في قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية احمد الصحاف، في بيان، ان "وزارة الخارجية تُدينُ، بأشدِّ العبارات القصف الذي قامت به سلطة الإحتلال الصهيونيّ، في محيط المستشفى الميدانيّ الأردنيّ في قطاع غزّة، الذي أدى إلى إصابة عدد من كوادر المستشفى خلال محاولتهم إسعاف المصابين الفلسطينيين الذين أصيبوا جرّاء القصف المستمر على القطاع".