رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في السودان اليوم الثلاثاء 5 ديسمبر 2023

نشر
الدولار
الدولار

تشهد العملة في السودان تراجعا مستمرا أمام العملات الأجنبية، خصوصا الدولار الأمريكي، الذي تخطى حاجز الألف جنيه في السوق الموازي، مقارنة بـ870 جنيها في السوق الرسمي، وتلقي هذه الأزمة بظلالها على معدل التضخم وتكلفة المعيشة للمواطنين.

وأفاد مصدر بنكي في السودان، بأن سعر صرف الدولار في السوق الموازية شهد استقرارا طفيفا اليوم الثلاثاء بعد أن سجل مستويات قياسية خلال الأيام الماضية، في عدة ولايات سودانية، مثل الجزيرة والبحر الأحمر، حيث بلغ سعر شراء الدولار 1060 جنيها وسعر بيعه 1070 جنيهات، في حين ظل سعره في المصارف الحكومية بين 750-870 جنيها، كما ازداد سعر صرف الريال السعودي إلى 282 جنيها والدرهم الإماراتي 288 جنيها.

وأوضحت مصادر بنكية، أن سعر صرف الدولار في بعض المصارف ارتفع اليوم الاثنين، حيث بلغ 870 جنيها في بنك أم درمان، و790 جنيها في بنك الخرطوم، و755 جنيها في بنك فيصل. وأرجعت المصادر هذا التصعيد إلى ارتفاع الطلب من قبل التجار والمستوردين والمستهلكين، في ظل ندرة المعروض من الدولار في السوق.
وتتحمل الحكومة انتقادات حادة بسبب سياسة التحكم في سعر صرف الجنيه، التي تهدف إلى حماية قيمته والحد من تدهور.

ويرى خبراء اقتصاديون أن هذه السياسة تؤدي إلى تشجيع التهرب من دفع الضرائب والتجارة الموازية، وتعوق جذب استثمارات وتحويلات خارجية.

وتعيش السودان حالة من الاضطراب والانهيار، بسبب الأوضاع الاقتصادية والأمنية المتردية، التي تؤثر سلبا على حياة المواطنين ومستقبل البلاد. فالعملة السودانية تفقد قيمتها يوما بعد يوم، وتصل نسبة التضخم إلى أرقام خيالية، وتزداد معدلات الفقر والبطالة، ولم تنجح الحكومة في تنفيذ إصلاحات اقتصادية جذرية، تساهم في رفع مستوى المعيشة، أو في جلب الاستثمارات الأجنبية، التي تساعد على تطوير موارد السودان.

وكذلك، تشهد بعض المناطق في السودان نزاعات مسلحة، تنشب بين قوات الجيش والدعم السريع، والتي انطلقت في شهر ابريل من هذا العام، وخلفت قتلى وجرحى ونازحين. وتواجه هذه المناطق انتهاكات لحقوق الإنسان، وشح في الخدمات الأساسية، مثل الماء والغذاء والصحة، وتحتاج هذه المناطق إلى حل سلمي شامل، يحقق مطالب جميع الأطراف، ويضمن سيادة ووحدة السودان.

وتحتاج السودان إلى دعم دولي عاجل، للخروج من هذه الأزمة المستفحلة، التي تشكل خطرا على استقرار المنطقة ككل.

السودان دولة رئيسية في إفريقيا والعالم العربي، ولها دور هام في المحافظة على الأمن والسلام، ولا بد من مساعدة السودان على عبور هذه المرحلة الحرجة، وإعادة بناء اقتصادها ومؤسساتها، وإرساء مبادئ الديمقراطية والعدالة.

متوسط أسعار العملات في السودان

الدولار الأمريكي  1070.00 جنيها  
الريال السعودي  284.00 جنيها  
الدرهم الإماراتي  290.00 جنيها 
اليورو  1090 جنيها
الجنيه الإسترليني  1220.00 جنيها | غير متداول
الجنية المصري  25 جنيها | متباين
الدينار البحريني  2130 جنيها
الريال القطري  288.0 جنيها
الريال العماني  2100 جنيها

صرف الدولار الأمريكي والريال السعودي مقابل الجنية من السوق السوداء

دولار أمريكي 1070.00 جنيه للشراء - 1080 جنيه للبيع.
ريال سعودي 284.00 جنيه للشراء - 287.00 حنيه للبيع.