رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير بيئة سيراليون: نسعى لإنتاج 60% من طاقتنا من مصادر متجددة

نشر
الأمصار

أكد جويل ايمانويل وزير البيئة والتغير المناخي في جمهورية سيراليون، سعي بلاده إلى زيادة مساهمة مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة لديها إلى ما يقرب من 60% في السنوات الخمس المقبلة.

وذلك عبر برامج ومستهدفات تسهم في مواجهة تداعيات التغير المناخي.

وأشار إلى أن مستهدفات بلاده في هذا المجال تنقسم إلى قسمين، يتمثل الأول في السعي إلى إنتاج 300 ميغاوات إضافية من الطاقة النظيفة، خصوصا وأنها تمتلك إمكانات مائية كبيرة إلى جانب توفّر الطقس المشمس فترات طويلة من العام، ما يمكنها من تفعيل برنامج الأنظمة الهجينة في إنتاج الطاقة، في حين يتمثل القسم الثاني في السعي إلى توسيع الشبكات الكهربائية الصغيرة من 100 إلى 300 بمساهمة فاعلة من الطاقة النظيفة.

وأشاد الوزير السيراليوني، بتنظيم مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيُّر المناخ "COP28" في دولة الإمارات مثمنا الشراكة الطويلة بين بلاده ودولة الإمارات.

وقال: "نريد أن يتمّ أخذ أهدافنا المحددة بعين الاعتبار هنا في "COP28"، وأن نبرز دور جمهورية سيراليون في الجهود المناخية، وأن نكون مثالاً على أن الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف حققت نتائج فعلية".

سيراليون: مقتل 13 جنديًا خلال تعقب مسلحين شنوا هجوما بقاعدة عسكرية

قالت سيراليون إن 13 جنديا قتلوا في اشتباكات مع مسلحين في أعقاب هجمات تعرضت لها قاعدة عسكرية في العاصمة فريتاون أمس الأحد.

وذكر عيسى بانجورا المتحدث باسم الجيش عبر الهاتف أن القوات الحكومية اعتقلت أربعة مهاجمين بعد أن قتلوا أحد عناصر الشرطة أيضا خلال الهجوم الذي وقع أمس، مشيرا إلى أن ثلاثة مهاجمين قتلوا ولا يزال عشرات هاربين.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن بانجورا قوله: "نواصل تعقبهم خارج العاصمة"، وتابع أن اقتحام المسلحين اثنين من السجون تسبب في فرار 1119 سجينا، وتمكنت السلطات من إعادة اعتقال 53 منهم.

وتأتي الاضطرابات وسط تزايد التوتر في الدولة الواقعة في غرب أفريقيا بعد إعادة انتخاب الرئيس يوليوس مادا بيو لفترة ولاية ثانية في يونيو الماضي.

ورفضت المعارضة النتائج، وشكك فيها مراقبون دوليون، بما في ذلك الولايات المتحدة، التي أثارت مخاوف بشأن "حدوث مخالفات في نتائج الانتخابات".

وقال بيو، في خطاب تليفزيوني إن قوات الأمن اعتقلت العديد من الجناة أمس الأحد وتم استعادة الهدوء في المدينة.

وقال وزير الإعلام في سيراليون تشيرنور باه اليوم الاثنين إن بعض قادة المجموعة فروا إلى التلال على مشارف فريتاون حيث تعمل السلطات على اعتقالهم.

 

وأضاف تشيرنور "لقد تم محاصرتهم ونحن واثقون جدا من أنه سيتم اعتقالهم غدا أو نحو ذلك".

وقال تشيرنور "نراجع كل ما حدث لفهم سبب حدوث هذا الاعتداء. وقد أصدر الرئيس تعليمات باتخاذ تدابير أمنية إضافية".