رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قطر: سنواصل جهودنا لاستئناف الهدنة الإنسانية في غزة

نشر
الأمصار

قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اليوم الأحد، إن بلاده ستواصل جهودها لاستئناف الهدنة الإنسانية في غزة.

جاء ذلك في كلمة وزير خارجية قطر، الذي تترأس بلاده الاجتماع الوزاري الخليجي، الذي انعقد بالدوحة، استعداد لقمة القادة، وفق بيان للخارجية القطرية.

وقال وزير خارجية قطر، إن "اجتماعنا ينعقد وقد شهدنا خلال الأيام الماضية بكل أسى العدوان الهمجي والجرائم البشعة التي ارتكبتها قوات سلطة الاحتلال الإسرائيلي ضد الأشقاء الفلسطينيين في غزة".

وأضاف أن "قطر ستواصل جهودها، مع الدول الفاعلة كافة، لاستئناف الهدنة، وصولاً إلى وقف دائم لإطلاق النار"، وفقا لوكالة الأناضول.

وصباح الجمعة، انتهت هدنة مؤقتة بين فصائل المقاومة الفلسطينية وإسرائيل، أنجزت بوساطة قطرية مصرية أمريكية، واستمرت 7 أيام، جرى خلالها تبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية للقطاع الذي يقطنه نحو 2.3 مليون فلسطيني، وتلاها تجديد القصف الإسرائيلي للقطاع.

قطر تشكر مصر بعد إجلاء 20 مُقيمًا فلسطينيًا من غزة
 

أعلنت دولة "قطر"، إجلاء 20 من الأشقاء الفلسطينيين من حملة الإقامة القطرية من قطاع غزة عن طريق مدينة العريش، بواسطة طائرة تابعة للقوات المسلحة القطرية، بالتنسيق مع جمهورية مصر العربية، حسبما أفادت وسائل إعلام قطرية، الجمعة.

وكان في استقبال المجموعة بالدوحة، لولوة بنت راشد الخاطر وزير الدولة للتعاون الدولي بوزارة الخارجية القطرية.

وأوضحت أن هذه الخطوة في إطار جهود قطر الإنسانية في قطاع غزة لحماية المدنيين، وتقديم الدعم اللازم لهم، في حين يستمر العمل لإجلاء حملة الإقامة القطرية من العالقين في قطاع غزة.

وتقدمت وزير الدولة القطرية للتعاون الدولي لولوة بنت راشد الخاطر بالشكر لمصر على دعمها الكبير.

وأوضحت أن الفلسطينيين كانوا يقضون إجازاتهم في قطاع غزة عندما بدأ العدوان على القطاع، مشيرة إلى أنه أسابيع من المحاولات، تم لمّ شملهم ببقية أفراد أسرهم في قطر، مشيرة إلى أن العمل قائم على لمّ شمل بقية الأسر العالقة من حملة الإقامة القطرية.

بايدن يشكر أمير قطر على جهوده في الوساطة بين إسرائيل وحماس

شكر الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، أمير قطر "الشيخ تميم بن حمد"، على جهود دولة قطر في الوساطة المشتركة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، والتي أسفرت عن اتفاق هُدنة إنسانية في غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، الخميس.

جاء ذلك خلال مكالمة هاتفية تلقاها الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر، من الرئيس جو بايدن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية.

كما أثني "بايدن" على الدور الفاعل والإيجابي لتعزيز السلام والاستقرار في الشرق الأوسط.

‏من جانبه، أكد الأمير استمرار مساعي دولة قطر لخفض التصعيد وحقن الدماء وحماية المدنيين في قطاع غزة، مُشيدًا بالدور المهم للرئيس جو بايدن والإدارة الأمريكية في التوصل للاتفاق بين الأطراف.

كما جرى خلال الاتصال استعراض العلاقات الاستراتيجية بين البلدين الصديقين، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.