رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حالة الطقس المتوقعة في السعودية اليوم الأحد 3 ديسمبر 2023

نشر
الأمصار

توقع المركز الوطني للأرصاد بالسعودية حالة الطقس اليوم الأحد، أن الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية مسبوقة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من مناطق (الباحة، مكة المكرمة، المدينة المنورة، حائل والحدود الشمالية).

وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية شرقية إلى شمالية غربية بسرعة 15-40 كم/ ساعة على الجزء الشمالي، وشمالية غربية إلى جنوبية غربية بسرعة 10-30 كم/ ساعة على الجزء الأوسط، وجنوبية شرقية إلى جنوبية غربية بسرعة 15-35 كم/ ساعة على الجزء الجنوبي

 

وتصل إلى 45 كم/ ساعة باتجاه مضيق باب المندب، كما تصل إلى 50 كم/ ساعة مع تكون السحب الرعدية الممطرة على الجزء الأوسط والجنوبي، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، ويصل إلى أعلى من مترين مع تكون السحب الرعدية الممطرة على الجزء الأوسط والجنوبي

 

وحالة البحر متوسط الموج ومائج مع تكون السحب الرعدية الممطرة على الجزء الأوسط والجنوبي، فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية غربية إلى شمالية بسرعة 15-35 كم/ ساعة، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ونصف المتر، والبحر خفيف إلى متوسط الموج.

وتوصي الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة المواطنين والمقيمين بأخذ الحيطة والحذر من ارتفاع درجات الحرارة، والابتعاد عن الأماكن المكشوفة، وشرب الكثير من السوائل.

وكانت قد أعلنت الجمعية الفلكية السعودية، موعد فصل الشتاء 2023 في السعودية، وهو من المتوقع أن يكون في 18 من جمادى الأولى من عام 1444 هجري، والذي يوافق 22 من شهر ديسمبر المقبل من عام 2023، ويستمر حتى 21  مارس 2024 مع بداية فصل الربيع، أي ما يقرب من 89 يوماً.

وفصل الشتاء 2023 في السعودية فلكياً هو يوم الانقلاب الشتوي، ويوافق موعد الانقلاب الشتوي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية شهر ديسمبر من كل عام، في حين أنه في النصف الجنوبي يأتي في شهر يونيو، يمتد فصل الشتاء حتى يوم الاعتدال الربيعي.

ومن جهة أخرى، فإنه بحسب تقويم الأرصاد الجوية، يبدأ فصل الشتاء دائمًا يوم 1 ديسمبر من كل عام، وينتهي في 30 فبراير، أي أن فصل الشتاء في علم الأرصاد يمتد لـ3 أشهر.