رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

واشنطن تشكر الرئيس السيسي على جهوده لإنقاذ الوضع بغزة

نشر
الأمصار

وجه المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية سامويل وربيرج، الشكر للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، على جهوده لإنقاذ الوضع في قطاع غزة، وتواصله مع الأطراف الدولية في هذا الصدد.

 

 

السيسي ورئيس وزراء النرويج يؤكدان ضرورة وقف إطلاق النار في غزة


التقي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي،  مع يوناس جاهر ستوره، رئيس وزراء النرويج، وذلك على هامش انعقاد "الدورة الـ28 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المُتحدة الإطارية لتغير المناخ" في دبي.

بحث الجانبان سبل دفع العلاقات بين البلدين في المجالات ذات الاهتمام المشترك، خاصة التبادل التجاري والسياحة، فضلاً عن الاستفادة من الخبرات النرويجية في المشروعات المرتبطة بمجالات الطاقة النظيفة.

كما ناقشا سبل تعزيز التعاون الثلاثي بين مصر والنرويج في أفريقيا.

 

وتناول اللقاء أيضًا تطورات الأوضاع في قطاع غزة، حيث أكد الجانبان أن المخرج الوحيد للوضع المتأزم الراهن هو العمل على إيجاد التسوية العادلة والشاملة للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين.

وشدد الرئيس على أن مصر مستمرة في مساعيها لتنسيق الجهود الإقليمية والدولية للدفع نحو تبني مسار التهدئة، وإيصال وتوفير المساعدات الإغاثية إلى قطاع غزة.

 

وفي ختام اللقاء، أعرب الرئيس عن تقديره لمواقف النرويج الداعمة للشعب الفلسطيني، مؤكداً على أهمية استمرار التنسيق بين البلدين للدفع بمسار التسوية العربية الإسرائيلية.

وكان أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي عددا من اللقاءات الجانبية على هامش أعمال "الدورة الـ٢٨ لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المُتحدة الإطارية لتغير المناخ" في دبي.

والتقى الرئيس السيسي في هذا الإطار مع موسى فقيه رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، ورشاد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، وچون كيري المبعوث الرئاسي الأمريكي لشئون المناخ، وشارل ميشيل رئيس المجلس الأوروبي، ومحمد مويدو رئيس جمهورية المالديف، والملك حمد بن عيسى ال خليفة ملك البحرين.

 

بريطانيا تنشر طائرات مراقبة فوق سماء غزة لتحديد مكان الأسرى


أفادت شبكة سكاي نيوز البريطانية، بأن المملكة المتحدة، قامت بتسيير رحلات استطلاعية فوق إسرائيل وغزة للبحث عن الأسرى.

وقالت وزارة الدفاع بالمملكة المتحدة، إن طائرات المراقبة ستكون غير مسلحة، ولن يكون لها دور قتالي، وستكون مهمتها فقط تحديد مكان الأسرى".

 

تحذير أممي من تفشي التهاب الكبد الوبائي في مراكز إيواء غزة


قالت الأمم المتحدة، إنها رصدت تفشي لمرض التهاب الكبد الوبائي في صفوف نازحين فلسطينيين داخل مراكز الإيواء في قطاع غزة مع تواصل هجمات إسرائيل منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وأوضح المكتب الأممي لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا"، أنه تم رصد تفشي مرض التهاب الكبد الوبائي في مراكز الإيواء التابعة لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".