رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر تقود جهود الاتحاد الأفريقي لتمويل عمليات دعم السلام في الصومال

نشر
 الاتحاد الأفريقي
الاتحاد الأفريقي

تقود الدولة المصرية، عمليات الجهود في الاتحاد الأفريقي لتمويل عمليات دعم السلام في الصومال.

تمويل عمليات دعم السلام في الصومال

ونجحت البعثة المصرية لدى الاتحاد الأفريقي، في قيادة جهود الاتحاد لسد فجوة التمويل لبعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال.

 

وكانت عانت من فجوة تمويلية تصل إلى 25.9 مليون دولار أمريكي، في إطار رئاسة مصر للجنة الموازنة في الاتحاد الأفريقي.

 

واستعرض السفير الدكتور محمد جاد، مندوب مصر الدائم لدى الاتحاد الأفريقي، نتائج عمل لجنة الموازنة في ضوء التفويض الذي منح من قبل وزراء خارجية دول الاتحاد الأفريقي للجنة المندوبين الدائمين خلال اجتماعه الأخير في نيروبي في شهر يوليو 2023، لاعتماد مقترح سد الفجوة التمويلية.

 

وجاء في بيان وزارة الخارجية، إلى أن قدرة المنظمة على إيجاد حلول أفريقية لسد تلك الفجوة، يؤكد على تحلي الدول الأعضاء بمسئولياتها تجاه قضايا السلم والأمن في القارة، ويدحض الادعاءات المضادة في هذا الشأن، منوهاً بأهمية استمرار دعم جهود النفاذ للمساهمات المقررة للأمم المتحدة لتمويل عمليات دعم السلام التي يقودها الاتحاد الأفريقي في ضوء المسئولية الأصيلة لمجلس الأمن الأممي في صون السلم والأمن الدوليين.

 

وأفاد بيان صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية أن ذلك يأتي بعد رعاية عقد مشاورات مكثفة بين الدول الأعضاء وإدارة الشئون السياسية والسلم والأمن بمفوضية الاتحاد الأفريقي والإدارات المختلفة، بهدف سد الفجوة المشار إليها من خلال استخدام موارد الصناديق الخاصة للاتحاد الأفريقي وترشيد عدد من النفقات واستخدام الوفورات المالية بالاتحاد.

وفي وقت سابق، أطلق رئيس الصومال حسن شيخ محمود، يوم الاثنين، رؤية 2060 للتنمية الوطنية، خلال المنتدى السادس للمجلس الاقتصادي الوطني في مقديشو، وحضر مسؤولون حكوميون رفيعو المستوى وأعضاء المجتمع المدني والشركاء الدوليون، المنتدى الذي نظمه المجلس الاقتصادي الوطني في الصومال لمدة يومين.

وأوضح رئيس الصومال حسن شيخ محمود،  أن الرؤية هى الأساس لتعزيز الحياة وتحقيق التحرر والاستقرار وتشييد البنية التحتية الاقتصادية وحكم البلاد.

وسلط رئيس الصومال حسن شيخ محمود،  الضوء على التحديات التي تعيق حياة الشعب الصومالي، بما في ذلك الصراعات وانعدام الأمن والجفاف والفيضانات، مؤكدا أن رؤية 2060 تربط بين الجيل الحالي والأجيال القادمة، وتهدف إلى دفع البلاد نحو الازدهار والتقدم.
وأضاف رئيس الصومال حسن شيخ محمود: “اليوم، نبدأ رحلة جديدة ستقود بلادنا إلى الازدهار والتقدم، إن رؤية الألفية 2060 تظهر التزامنا بالتغلب على التحديات الحالية، وخلق أساس متين للأجيال القادمة".

وتتكون رؤية 2060 من ثلاثة أجزاء، الأهداف قريبة المدى (2023-2025) التي تركز على الاستقرار والقضاء على الإرهاب ومعالجة القضايا الإنسانية، والأهداف المتوسطة المدى (2025-2040) المتمثلة في بناء القدرات المؤسسية، وإصلاح الهياكل الحكومية، وضمان الحكم الرشيد، والأهداف طويلة المدى (2035-2060) الرامية إلى التأكيد على التنمية الاقتصادية ورفع مستويات المعيشة وتعزيز التكامل الاجتماعي.