رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المفوضية الأوروبية تقر بصعوبة إقناع الدول الأعضاء لمواطنيها بمساعدة أوكرانيا

نشر
 المفوضية الأوروبية
المفوضية الأوروبية

اعترفت نائبة رئيسة المفوضية الأوروبية للقيم والشفافية، فيرا يوروفا، أنه من الصعب على القادة الأوروبيين إقناع سكان بلدانهم بالحاجة إلى تقديم الدعم المالي والعسكري لأوكرانيا.

وقالت يوروفا "إنه على المدى الطويل هو واضح، ما يفترض أن تفوز به أوكرانيا في الصراع مع روسيا وأيضا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي".

وتابعت :"ومع ذلك، فإن هذه المناقشات الاستراتيجية حول مستقبل أوكرانيا وحول العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وروسيا ضرورية، ويجب على رؤساء الدول والحكومات عقدها مع شعوبهم".

وقالت يوروفا في مقابلة مع صحيفة /لو موند/ الفرنسية :"لأنه ليس من السهل عليهم إقناع مواطنيهم بضرورة تقديم مساعدة مالية وعسكرية لكييف".

الصراع المسلح بين روسيا الإتحادية وأوكرانيا

وأعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرج، أن دول الحلف تسعى إلى تحقيق مصالحها الخاصة ولا يمكنها توسيع إنتاج الأسلحة لأوكرانيا.

ونقلت قناة /إن تى فى/ الألمانية تصريحات ستولتنبرج الذي قال :"لسنا قادرين على العمل معا بشكل وثيق كما ينبغي، وهذا يؤدي إلى ارتفاع التكاليف ويجعل من الصعب توسيع الإنتاج".

ودعا ستولتنبرج إلى إيجاد حل لتجزئة صناعة الدفاع الأوروبية ، وكمثال على الوضع الذي يتطلب التحسين، استشهد بمجاعة القذائف لدى القوات المسلحة الأوكرانية.

وزارة الدفاع الروسية: نفذنا 27 ضربة على أهداف عسكرية أوكرانية

أفادت وزارة الدفاع الروسية، اليوم السبت، بأن القوات المسلحة الروسية نفذت على مدار أسبوع، 27 ضربة جماعية بأسلحة دقيقة وطائرات دون طيار على أهداف عسكرية في أوكرانيا.

قالت الدفاع الروسية في بيانها: "في الفترة ما بين 25 نوفمبر/ تشرين الثاني و2 ديسمبر/ كانون الأول، نفذت القوات المسلحة الروسية 27 ضربة جماعية بأسلحة عالية الدقة وطائرات دون طيار على البنية التحتية للمطارات العسكرية والترسانات ومواقع تخزين ذخيرة المدفعية والأسلحة والمعدات العسكرية وقواعد الوقود".

بحسب وزارة الدفاع، "تم ضرب نقاط انتشار الوحدات التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية، وتم تدمير جميع الأهداف المحددة".

أضاف البيان: "ثماني طائرات معادية ومروحية واحدة، من بينها خمس طائرات "ميغ-29"، واثنتان من طراز "سو-27"، وواحدة من طراز "سو-25"، أسقطتها أنظمة الدفاع الجوي خلال أسبوع".