رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

⁦‪COP28‬⁩: تعهد 117 دولة بزيادة مصادر الطاقة المتجددة بحلول 2030

نشر
الأمصار

أعلنت رئاسة مؤتمر الأطراف‪COP28 ‬⁩ عن تعهد 117 دولة بزيادة مصادر الطاقة المتجددة في العالم بحلول 2030.

مؤتمر المناخ COP28

وخلال ثاني أيام مؤتمر المناخ (COP28) المنعقد في دبي، وقعت 117 دولة السبت تعهدًا غير ملزم يهدف إلى مضاعفة قدرات الطاقات المتجددة في العالم ثلاث مرات بحلول عام 2030.

وحث التعهد غير الملزم، هذه الدول بالعمل معًا من أجل زيادة القدرات العالمية للطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، والطاقة الكهرومائية إلى 11 ألف غيغاواط بنهاية العقد، على أن تؤخذ في الاعتبار "الفروقات والظروف الوطنية" لمختلف الدول. وتبلغ القدرات الحالية للطاقة المتجددة 3400 غيغاواط على مستوى العالم، وفقا لما أعلنته رئاسة مؤتمر المناخ .

ونهاية عام 2022، كانت القدرات العالمية للطاقات المتجددة تبلغ 3372 غيغاواط، وفقًا للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (إيرينا)، مع هيمنة الطاقة الكهرومائية (37%) والطاقة الشمسية (31%) عليها.

وتعهدت الدول بمضاعفة الوتيرة السنوية للتقدم في مجال كفاءة استخدام الطاقة حتى عام 2030، من 2% إلى 4%، وتبقى هذه التعهدات غير ملزمة.

وكلن قد أطلق الاتحاد الأوروبي نداءً في هذا الاتجاه، بدعم من الرئاسة الإماراتية لمؤتمر COP28. ولقي النداء أيضًا دعم دول مجموعة السبع ومجموعة العشرين، التي تتسبب بـ80% من انبعاثات الغازات الدفيئة العالمية.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين لوكالة فرانس برس إن هذا الإعلان، الذي يجري الإعداد له منذ أشهر هو "رسالة قوية للغاية" إلى الأسواق والمستثمرين.

الولايات المتحدة تتعهد بتقديم 3 مليارات دولار لصندوق المناخ الأخضر في cop28

قالت كامالا هاريس نائبة الرئيس الأمريكي، اليوم السبت، خلال مشاركتها في قمة الأمم المتحدة للمناخ، cop28، إن الولايات المتحدة تعهدت بتقديم ثلاثة مليارات دولار لصندوق المناخ الأخضر.

ويعد الصندوق، الذي تبلغ تعهداته أكثر من 20 مليار دولار، أكبر صندوق دولي مخصص لدعم العمل المناخي في البلدان النامية.

وسيكون التعهد الأخير، إضافة إلى ملياري دولار أخرى قدمتها الولايات المتحدة في السابق، وقالت المصادر إن التعهد مرهون بتوافر الأموال، ويحتاج الكونجرس الأمريكي المنقسم سياسيًا إلى الموافقة على التمويل.

وقالت هاريس التي تشارك بدلاً من الرئيس جو بايدن: "اليوم أنا فخور بأن أعلن أننا سنقدم تعهدًا جديدًا بقيمة 3 مليارات دولار لصندوق المناخ الأخضر الذي يساعد البلدان النامية في الوصول إلى رأس المال الذي تحتاجه للاستثمار في المرونة والطاقة النظيفة والحلول القائمة على الطبيعة".

وتشارك هاريس بجانب جون كيري مبعوث المناخ للرئيس الأمريكي ووزير الخارجية أنتوني بلينكن، وأكثر من 20 ممثل عن وزارت ووكالات أمريكية في المؤتمر، حيث يشاركون تقريبا في جميع فعاليات المؤتمر للمساعدة في ضمان تحقيق نتيجة قوية في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28) .