رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"تحول الطاقة" محور كلمة ماكرون في COP28

نشر
الأمصار

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، خلال كلمته في مؤتمر الأطراف COP28 في دبي، البلدان المتقدمة للتخلص التدريجي من الوقود الأحفوري.

وأضاف في كلمة خلال مؤتمر الأطراف COP28 في دبي: "يجب أن أقول إن هذا ليس مجرد كلام، ولكن فرنسا لديها خطة، فقد قدمنا تمويلا مقدم خصيصًا للتخلص التدريجي من الوقود الأحفوري وخفض الانبعاثات، كما أن أوروبا ملتزمة تماماً بهذه الاستراتيجية، وستعمل نسبة 20 إلى 35% من السيارات المنتجة في فرنسا وأوروبا بدون بنزين".

وتابع ماكرون: "علينا التركيز على التحول في مجال الطاقة. نحن في أوروبا نبذل جهوداً كبيرة في تقليل الانبعاثات الكربونية، ويجب على مجموعة السبع أن تكون قدوة وتلتزم بوضع حد لاستخدام الفحم كمصدر للطاقة، ويجب أن يحدث ذلك قبل عام 2030، وستفي فرنسا بالتزامها بإغلاق جميع مرافق الفحم بالكامل بحلول عام 2027".

كما دعا ماكرون البلدان الغنية لمساعدة البلدان النامية على التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري.

إنطلاق  فعاليات النسخة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف

انطلقت أمس الخميس في مدينة إكسبو دبي فعاليات النسخة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "COP28" و التي تستمر حتى 12 ديسمبر/كانون الأول المقبل .

وسجل COP28، أكبر حدث مناخي على مستوى العالم تستضيفه الإمارات، عددا قياسيا لطلبات الحضور في المنطقتين الزرقاء والخضراء تصل إلى 500 ألف مشارك بواقع أكثر من 97 ألف مشارك في المنطقة الزرقاء و 400 ألف في المنطقة الخضراء بمن فيهم وزراء وممثلون من المنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص والشعوب الأصلية والشباب للإسهام في إعادة صياغة العمل المناخي العالمي، فيما يحضر الحدث أكثر من 180 من رؤساء دول و حكومات من حول العالم.

ويشكل COP28 منصة فاعلة لتحقيق أعلى الطموحات المناخية وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة، لما فيه مصلحة أجيال الحاضر والمستقبل، وإتاحة الفرصة لجميع الدول والقطاعات وفئات المجتمع للتعاون وتوحيد الجهود، خاصة في الوقت الذي تتنامى فيه أهمية وضرورة العمل المناخي العالمي.

ويشهد COP28 الحصيلة العالمية الأولى للتقدم في أهداف اتفاق باريس الذي تم التوصل إليه في مؤتمر COP21.. فيما تركز رئاسة COP28 على تحقيق نتائج تفاوضية طموحة من خلال جدول أعمال عملي لتحويل التعهدات والوعود إلى تقدم ملموس في التصدي لأزمة المناخ عبر تقديم استجابة شاملة وحاسمة للحصيلة تساهم في إعادة العالم إلى المسار الصحيح للعمل المناخي.

وتقود دولة الإمارات عملية تهدف إلى التوصل لتوافق بين الأطراف كافة واتفاق على خريطة طريق واضحة لتسريع التقدم المنشود عبر جميع موضوعات العمل المناخي انطلاقاً من خطة عمل رئاسة COP8 التي تستند إلى أربع ركائز وهي: "تسريع تحقيق انتقال منظم ومسؤول وعادل ومنطقي في قطاع الطاقة، وتطوير آليات التمويل المناخي، وحماية البشر والطبيعة وتحسين الحياة وسُبل العيش" ودعم الركائز السابقة من خلال احتواء الجميع بشكل تام في منظومة عمل المؤتمر.

وتقوم دولة الإمارات بدور ريادي لتسهيل توصل الأطراف المعنية كافة إلى توافق في الآراء حول خريطة طريق واضحة لتسريع تحقيق انتقال منظم وعادل ومسؤول في قطاع الطاقة وتطبيق نهج "عدم ترك أحد خلف الركب" لضمان احتواء الجميع في العمل المناخي.

ويهدف COP28 إلى إنجاز تغيير ملموس والانتقال بمؤتمر الأطراف من كونه منصةً للحوار والتفاوض، إلى اتخاذ إجراءات فعلية لإحداث التغيير الإيجابي على المستويات كافة.

ويعكس المؤتمر نشاط دولة الإمارات واسع النطاق لتعزيز مشاركة مختلف شرائح المجتمع في دعم العمل المناخي بما يسهم في تحقيق تقدم ملموس وفعال ودائم.. واستناداً إلى مبدأ احتواء الجميع وضمان سماع أفكارهم وآرائهم الذي يمثل أحد الركائز الأساسية لجدول أعمال COP28 أجرى فريق رئاسة المؤتمر جولة استماع وتواصل عالمية لفهم وتقريب وجهات نظر جميع الأطراف ضمن جهود "دبلوماسية المناخ".