رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الناتو يثمن الدور المتميز للعراق بإرساء الأمن والسلام في المنطقة

نشر
الأمصار

ثمن أمين عام حلف شمال الأطلسي “الناتو” الدور المتميز للعراق في محاربة الإرهاب وترسيخ أسس السلام في المنطقة وتثبيت الأمن والاستقرار في العراق.

الناتو يثمن الدور المتميز للعراق بإرساء السلام في المنطقة

جاء ذلك خلال لقاء الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، على هامش أعمال مؤتمر قمة الأمم المتحدة للمناخ (كوب 28) في دبي، بالأمين العام لحلف شمال الأطلسي "ناتو" ينس ستولنبيرغ، وجرى خلال اللقاء استعراض مجمل الأوضاع الأمنية والسياسية على الساحة الدولية، وما تم بحثه في مؤتمر المناخ (كوب 28).

واعتبر الرئيس العراقي، اليوم الجمعة، أن التغيرات المناخية تشكل تهديداً للأمن والاستقرار العالميين، فيما أشاد حلف شمال الأطلسي بدور العراقي في إرساء الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط.

وأكد الرئيس العراقي، أن التغيرات المناخية تمثل تهديداً للأمن والاستقرار العالمي، مشيراً إلى أهمية تعزيز التواصل وتوسيع آفاق التعاون بين الجميع لمواجهة تلك المخاطر.

وأوضح الرئيس رشيد الإجراءات التي يتبعها العراق من خلال وزارة البيئة وبقية الوزارات والتشكيلات والدوائر الحكومية ذات العلاقة لتقليل الآثار السلبية للتغيرات المناخية، ومقاومة الجفاف وشح المياه ومكافحة التصحر، مؤكدا على موقف العراق الثابت من القضية الفلسطينية واستنكاره للاعتداءات العنيفة ضد المدنيين العزل، مشيراً إلى ضرورة اتخاذ موقف دولي واضح وصريح ضد الانتهاكات الحاصلة بحق الشعب الفلسطيني ومنحه حق تقرير المصير.

وقد وصل الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الجمعة،الى مقر انعقاد مؤتمر قمة المناخ (كوب 28) في مدينة اكسبو في دبي.

وذكر المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية في بيان أن"رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، وصل اليوم الى مقر انعقاد مؤتمر قمة المناخ (كوب 28) في مدينة اكسبو في دبي، وكان في استقباله أمين عام الأمم المتحدة انتونيو غوتيريش، ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة محمد بن زايد آل نهيان".

وكان قد غادر الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، الخميس، إلى دولة الإمارات العربية للمشاركة في مؤتمر قمة الأمم المتحدة للمناخ (كوب 28).

وأضافت أن "الرئيس سيحضر قمة الزعماء التي ستعقد يوم غد الجمعة 1 كانون الأول 2023، حيث سيلقي فخامته كلمة العراق خلال القمة".

وأكدت أن "وفداً حكومياً رفيع المستوى رافق رئيس الجمهورية وضم كلاً من وزير الخارجية فؤاد حسين، ووزير البيئة نزار ئاميدي وعدداً من الخبراء والمستشارين.