رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس وزراء الهند يقترح استضافة نيودلهي لـCOP33

نشر
الأمصار

عبر رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي ، اليوم الجمعة، عن امتنانه للشيخ محمد بن زايد وأمين عام الأمم المتحدة لإعطائه الفرصة للمشاركة في مؤتمر المناخ COP28.
 

واقترح مودي الهند أن تستضيف الهند مؤتمر الأطراف COP33، مضيفاً أن العالم في الأزمة المناخية أصبح عائلة واحدة بمستقبل موحد، و ملتزمون بمضاعفة الطاقة المتجددة ثلاث مرات بحلول 2030.

وقال  رئيس وزراء الهند أنه يجب أن يحقق التوازن أكثر بين التكيف والتخفيف من آثار التغير المناخي وتكنولوجيا المناخ والخسارة والضرر.

ولفت رئيس وزراء الهند إلى أن الهند من الدول القليلة الملتزمة بالوصول للحياد الصفري في الوقت المحدد.

وأوضح رئيس وزراء الهند أن العالم استطاع رفع التمويل المناخي من بضع مليارات إلى تريليونات.

وكان أكد رئيس وزراء الهند، ناريندرا مودي، أن دول مجموعة العشرين تتفق على أن حل الدولتين في فلسطين وإسرائيل ضروري للاستقرار غربي آسيا، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ"سكاي نيوز عربية".

وكان أصدر مكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، بيانًا رسميًا يُؤكد فيه قرار مجلس الوزراء بالموافقة على صفقة الرهائن الأولى مع حركة المقاومة في فلسطين "حماس"، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأربعاء.

وبحسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، قال المكتب في البيان إن الحكومة الإسرائيلية ملتزمة بإعادة جميع الرهائن إلى وطنهم.

ولفت البيان إلى أن الحكومة وافقت على الخطوط العريضة للمرحلة الأولى لتحقيق هذا الهدف، والتي سيتم بموجبها إطلاق سراح ما لا يقل عن 50 أسيرًا من النساء والأطفال، على مدى أربعة أيام، يتم خلالها وقف إطلاق النار.

وأضاف أن "الإفراج عن كل 10 محتجزين إضافيين سيؤدي إلى يوم إضافي من الهدنة"، لكن الحكومة تعهدت بمواصلة حربها ضد حماس بعد انتهاء وقف إطلاق النار.

لكن لم يُقدم البيان تفاصيل بشأن أي قرارات أخرى، بما في ذلك إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين ودخول وقود إضافي ومساعدات إنسانية إلى غزة.

وأعلنت حركة "حماس"، التوصل إلى إتفاق هُدنة إنسانية (وقف إطلاق نار مُؤقت ) في قطاع غزة لمُدة أربعة أيام، بجهود قطرية ومصرية، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، اليوم الأربعاء.

وقالت حركة حماس في بيان أن اتفاق وقف النار يشمل: 

- "وقف إطلاق النار من الطرفين، ووقف كل الأعمال العسكرية لجيش الاحتلال في كافة مناطق قطاع غزة، ووقف حركة آلياته العسكرية المتوغلة في قطاع غزة".

- "إدخال مئات الشاحنات الخاصة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية و الوقود، إلى كل مناطق قطاع غزة، بلا استثناء شمالاً وجنوباً".