رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الهند.. هزة أرضية بقوة 4.5 درجات قبالة جزر أندامان

نشر
الأمصار

أعلن المركز الوطني لعلوم الزلزال في الهند، تسجيل هزة أرضية بلغت قوتها 4.5 درجات على مقياس ريختر وضربت منطقة في بحر أندامان قبالة جزر أندمان ونيكوبار شرق خليج البنغال.

 

وقال المركز -حسبما نقلت قناة "إن دي تي في" الهندية- إن محطاته سجلت الهزة الأرضية مساء الأحد، وتم رصدها على عمق 120 كيلومترًا.

 

الهند ترسل 32 طناً من المساعدات الإنسانية إلى غزة

 

أرسلت الهند، اليوم الأحد، طائرة تحمل 32 طناً من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وسط الحرب الإسرائيلية المتصاعدة في القطاع التي أسفرت عن مقتل أكثر من 12 ألف شخص حتى الآن.

 

وأعلن وزير الشؤون الخارجية الهندي سوبرامنيام جايشانكار، في منشور على منصة "إكس" (تويتر سابقاً)، أن المساعدات تشمل أدوية أساسية منقذة للحياة، ومواد جراحية، وخيام، وأكياس النوم، ومرافق صحية، وأقراص لتنقية المياه، من بين مواد ضرورية أخرى.

 

وتأتي هذه المساعدات في إطار الجهود الإنسانية التي تبذلها الهند لدعم الشعب الفلسطيني.

 وكانت الهند قد أرسلت في 22 أكتوبر الماضي الدفعة الأولى التي تبلغ حوالي 6.5 طن من المساعدات الطبية و32 طناً من مواد الإغاثة في حالات الكوارث للفلسطينيين الذين يعانون وسط الحرب.

 

وفي سياق أخر أعلنت السلطات في الهند، الجمعة، أن أكثر من 40 شخصًا لقوا حتفهم إثر فيضانات بحيرة جليدية في جبال الهيمالايا في شمال شرق الهند.

 

وأفادت السلطات أن الفيضانات الناجمة عن الأمطار الغزيرة والانهيار الجليدي في ولاية سيكيم الجبلية تسببت في مقتل 40 شخصًا على الأقل، وإصابة أكثر من 100 شخص، واختفاء العشرات.

وكانت هذه واحدة من أسوأ الكوارث في المنطقة منذ 50 عامًا.

 

وكانت السلطات الهندية والعلمية تعمل على تطوير نظام إنذار مبكر للفيضانات الجليدية في البحيرة، ولكن لم يكن النظام جاهزًا بعد عندما فاضت ضفافها هذا الأسبوع.

وتسببت الفيضانات في تدمير الجسور والطرق والمنازل، كما تسببت في وقوع انهيارات أرضية في المنطقة.

 

وتواصل السلطات جهودها لإنقاذ المفقودين، ولكن من المرجح أن ترتفع حصيلة القتلى في الأيام المقبلة.

وفي وقت سابق، تمثل مدينة ريشيكيش في الهند المنطقة الأكثر تضرراً، وهناك 20 شخصًا لا يزالون في عداد المفقودين.