رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية القطرية تعرب عن أسفها الشديد لاستئناف العدوان الإسرائيلي على غزة

نشر
الأمصار

أكدت الخارجية القطرية، أن قطر تعرب عن أسفها الشديد لاستئناف العدوان الإسرائيلي على غزة إثر انتهاء الهدنة صباح اليوم الجمعة.

وأشارت الخارجية القطرية، في بيان لها، اليوم الجمعة، إلى أن المفاوضات مستمرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بهدف العودة إلى حالة الهدنة.

وأوضحت الخارجية القطرية، أن قطر ملتزمة مع شركائها بمواصلة جهود الوساطة ولن تتوانى عن فعل ما يلزم للعودة إلى الهدنة.


وأفادت الخارجية القطرية، أن مواصلة قصف غزة تعقد جهود الوساطة وتفاقم الكارثة الإنسانية في القطاع.

وكان قد سُمع صباح اليوم الجمعة، دوي انفجارات وإطلاق نار في شمال "قطاع غزة"، وحلّق الطيران الحربي الإسرائيلي والمُسيّر في المناطق الشمالية الغربية لمدينة غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية.

يأتي ذلك، بينما أفاد موقع "واينت" العبري، أنه رغم التقارير التي تحدثت عن تمديد وقف إطلاق النار في قطاع غزة، إلا أن صافرات الإنذار دوت في مدينة سديروت وفي مستوطنات جافيم وإيفز ونير المحيطة.

وقال أفيخاي أدرعي المتحدث باسم جيش الاحتلال، إنه تم إطلاق قذيفة صاروخية واحدة من قطاع غزة نحو غلاف غزة وقد اعترضتها القبة الحديدية.

وقد اتفقت "إسرائيل وحركة حماس"، على تمديد الهُدنة ليوم ثامن، سيتضمن إطلاق سراح المزيد من الرهائن الإسرائيليين مُقابل الإفراج عن مُعتقلين فلسطينيين، حسبما أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، نقلاً عن مسؤولين مصريين، اليوم الجمعة.

ولم يُصدر أيّ إعلان رسمي عن تمديد الهُدنة من أي من الجانبين، أو من مصر وقطر والولايات المتحدة، التي قادت المُفاوضات من أجل الهُدنة.

ومن المُرجّح أن يشهد اليوم الإضافي إطلاق سراح 10 رهائن إسرائيليين آخرين، وفقًا للصحيفة الأمريكية.

وكان مصدر مُقرب من حركة حماس قال الخميس، لوكالة "فرانس برس "إن الحركة "مستعدة لتمديد الهدنة".

وقال المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إن "الوسطاء يبذلون جهودًا حثيثة ومكثفة ومتواصلة ليوم إضافي في الهدنة ومن ثم يعملون على تمديدها مرة أخرى لأيام أخرى".

وبينما شهد اليوم السابع من الهدنة، تعقيدات كثيرة قبيل الإعلان عن بدء سريانه، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية أمس الخميس، بوجود تقديرات في إسرائيل بأن يكون اليوم الجمعة آخر يوم هدنة في قطاع غزة، وأن يتم استئناف القتال بحلول يوم السبت.

حماس تُبدي استعدادها لتمديد الهُدنة مع إسرائيل

أعلن مصدر مُقرب من حركة المقاومة الفلسطينية "حماس"، أن الحركة مُستعدة لتمديد الهُدنة مع إسرائيل، حسبما أفادت وكالة "فرانس برس"، اليوم الجمعة.

بدوره، دعا وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، في مؤتمر صحفي في تل أبيب، إلى تمديد آخر للهدنة قبل ساعات من نهايتها.

وقال بلينكن: من الواضح أننا نريد أن نرى هذه العملية تستمر في المضي قدما… نريد يوما ثامنا وما بعده.

وصرح المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، دانيال هاجاري، أن الجيش مستعد لاستئناف القتال في غزة إذا لم يتم تجديد اتفاق وقف إطلاق النار مع حماس ليوم آخر.