رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انتخابات الرئاسة.. مشاركة كثيفة للمصريين في الكويت بعمليات التصويت

نشر
انتخابات مصر بالكويت
انتخابات مصر بالكويت

شهدت السفارة المصرية لدى الكويت، أجواء احتفالية ومشاركة مكثفة منذ بدء التصويت في انتخابات الرئاسة المصرية 2024، للمصريين في الخارج، والتي تبدأ اليوم في مقرات التصويت أمام المصريين بالخارج وتستمر غدًا وبعد غد.

انتخابات الرئاسة 2024

ويتوافد الناخبون منذ فتح أبواب اللجان، حاملين أعلام مصر، وصور الرئيس عبدالفتاح السيسي، ويعد مشاركتهم في تصويت المصريين في الخارج مساهمة بسيطة لتلبية نداء الوطن، وتقديم رسالة للرأي العام العالمي بأن المصريين في الداخل، وكذلك الخارج حريصون، على دعم مسيرة الاستقرار لاستكمال عملية التنمية الشاملة التي تشهدها البلاد، والتي يشعر بها حتى أبناء الجاليات المصرية بمختلف دول العالم عند عودتهم.

 

وتزايد إقبال الناخبين على سفارة مصر لدى الكويت، في  أولأيام تصويت المصريين في الخارج بـ انتخابات الرئاسة المصرية 2024 ، والذي يستمر حتي يوم الأحد.

 

أطلقت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج، غرفة عمليات على مدار الأيام الثلاثة لتصويت المصريين في الخارج فى انتخابات رئاسة الجمهورية 2024، أيام الجمعة والسبت والأحد المقبلة 1 و2 و3 ديسمبر.

وتهدف غرفة العمليات التواصل الدائم والمستمر بين وزارة الهجرة والهيئة الوطنية ‏للانتخابات ووزارة الخارجية بكافة بعثاتها الدبلوماسية حول العالم، من أجل مساعدة المصريين فى الخارج خلال عملية الاقتراع والرد ‏السريع على كافة أسئلتهم‎ واستفساراتهم.

ورفعت وزارة الهجرة شعار "لكل مصري بالخارج.. انزل وشارك بصوتك"، استعدادا للانتخابات الرئاسية 2024 المرتقبة والتى تفصلنا عنها ساعات معدودة حيث تجرى أيام 1 و2 و3 ديسمبر المقبل بالخارج.

وتُجرى العملية الانتخابية خارج مصر أيام الجمعة والسبت والأحد فى 137 سفارة وقنصلية فى 121 دولة حول العالم، والتى صدر قرار مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات رقم (27) لسنة 2023 بتحديد مقراتها وعناوينها.

وكانت أصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر برئاسة المستشار حازم بدوى قرارا بشأن قواعد وإجراءات تصويت المصريين المتواجدين خارج جمهورية مصر العربية في الانتخابات الرئاسية 2024.

ونشرت الجريدة الرسمية القرار رقم 26 لسنة 2023 المنظم لقواعد وإجراءات تصويت المصريين المتواجدين بالخارج خلال الانتخابات الرئاسية، والذى تضمن أنه لكل مصرى يوجد خارج مصر فى اليوم الذى تجرى فيه انتخابات رئيس الجمهورية بالخارج، الحق في الإدلاء بصوته فى الانتخاب، متى كان اسمه مقيدا بقاعدة بيانات الناخبين، ويحمل بطاقة رقم قومي أو جواز سفر ساري الصلاحية متضمنا الرقم القومى.

 التصويت عن طريق الاقتراع  السرى العام المباشر

كما جاء بالقرار أن يكون التصويت عن طريق الاقتراع السرى العام المباشر، وعلى كل ناخب أن يباشر بنفسه هذا الحق، ولا يقبل فى إثبات شخصية الناخب سوى بطاقة الرقم القومى أو جواز السفر الساري المتضمن الرقم القومى. ويكون الإدلاء بالصوت بمقر القنصلية ، أو البعثة الدبلوماسية ، أو أي من المقار التي يصدر بتحديدها قرار من الهيئة الوطنية للانتخابات بناءً على ترشيح وزارة الخارجية تشكل اللجان المشرفة على أعمال الاقتراع والفرز والحصر العددي للأصوات من عدد كاف من أعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي .