رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الجزائر يضع حجر أساس مصنع المعالجة الأولية لخام حديد غارا جبيلات

نشر
الأمصار

أشرف رئيس الجزائر عبد المجيد تبون اليوم الخميس بولاية تندوف على وضع حجر الأساس لمشروع مصنع المعالجة الأولية لخام الحديد المستخرج من منجم غارا جبيلات، وهذا بمناسبة زيارة العمل والتفقد التي يقوم بها للولاية.

ويدخل المصنع ضمن إطار تثمين واستغلال المنجم الذي يعد من بين الأضخم في العالم من حيث الاحتياطيات إذ تقدر بنحو 3،5 مليار طن من خام الحديد فيما تبلغ قدرات إنتاجه 2 الى 3 مليون طن سنويا كمرحلة أولى (2022-2025).

بالمناسبة استمع الرئيس تبون الى عرض حول منشآت معالجة خام الحديد وآخر حول مشروع مصنع المعالجة الأولية الذي يقام على مستوى ذات المنجم، حيث تم التنويه بقرار رئيس الجمهورية خلال اجتماع مجلس الوزراء شهر مايو من العام الفارط القاضي بالموافقة على إطلاق المرحلة الأولى لاستغلال المنجم.

وأعطى رئيس الجزائر إشارة انطلاق مصنع المعالجة، بحضور رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق أول، سعيد شنقريحة الى جانب أعضاء من الحكومة.

إعادة انتخاب الجزائر في المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية

قرر المشاركون في الدورة الـ 28 لمؤتمر الدول الأطراف باتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية، بلاهاي في هولندا، إعادة انتخاب الجزائر بالإجماع فى المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية عن منطقة أفريقيا لعهدة مدتها عامين ابتداء من 12 مايو من العام المقبل.

وتشارك الجزائر في أعمال هذه الدورة بوفد مكون من ممثلين عن السلطة الجزائرية المكلفة بتنفيذ اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية على المستوى المحلي ووزارة الخارجية والممثلة الدائمة للجزائر لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

أوضحت الممثلة الدائمة للجزائر في هذه المنظمة السفيرة سليمة عبد الحق، في كلمتها خلال أعمال الدورة اليوم، على ضرورة الحفاظ على المكتسبات التي تم تحقيقها في إطار تنفيذ اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية وضرورة تعزيز التعاون بين الدول على أساس الحوار البناء والشامل والابتعاد عن ممارسة الاستقطاب وتسييس أعمال المنظمة، والعمل من أجل التوصل إلى قرارات توافقية من شأنها دعم السلم والأمن الدوليين.

الجزائر.. شنقريحة يستقبل مدير المصلحة الفدرالية للتعاون العسكري والتقني لفدرالية روسيا


استقبل الفريق أول في الجزائر السعيد شنقريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، اليوم الأربعاء، بمقر أركان الجيش الوطني الشعبي، السيد شوغاييف ديميتري، مدير المصلحة الفدرالية للتعاون العسكري والتقني لفدرالية روسيا، حسب ما أفاد به بيان لوزارة الدفاع الوطني.

وجاء في البيان "استقبل السيد الفريق أول السعيد شنقريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، اليوم الأربعاء 29 نوفمبر 2023، بمقر أركان الجيش الوطني الشعبي، السيد شوغاييف ديميتري، مدير المصلحة الفدرالية للتعاون العسكري والتقني لفدرالية روسيا، وهذا على هامش أشغال الدورة الواحدة والعشرين للجنة المختلطة الحكومية الجزائرية-الروسية، المكلفة بالتعاون العسكري والتقني، المنعقدة بالجزائر في الفترة الممتدة من 25 إلى 29 نوفمبر 2023".