رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير المالية التركي: النمو الاقتصادي بالبلاد سيتباطأ بالفترة المقبلة

نشر
محمد شيمشك
محمد شيمشك

قال وزير المالية التركي، محمد شيمشك، بأن البيانات التي صدرت،اليوم الخميس، وأظهرت نمو الاقتصاد التركي 5.9 بالمئة في الربع الثالث، وهي نسبة أكثر من المتوقع، مشجعة لكن هذا النمو سيتباطأ في الفترة المقبلة.

وقال شيمشك لقناة تي.آر.تي خبر الرسمية "النمو الاقتصادي قوي وهذا أمر مشجع".

وأردف قائلا "لكن المهم هنا هو زيادة جودة النمو"، مضيفا أن توجيه الموارد إلى المجالات الفعالة وزيادة الكفاءة سيكونان محركين رئيسيين للنمو.

وأضاف أن تدفقات رأس المال الوافدة تتعزز ومن المتوقع أن تزيد اعتبارا من النصف الثاني من 2024 فصاعدا، وأن هناك اهتماما بالاستثمار من دول الخليج.

ويوم أمس، توقعت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، تباطؤ نمو الاقتصاد التركي إلى 4.5 بالمئة في 2023، بالمقارنة مع 5.5 بالمئة في 2022، على أن يبلغ النمو 2.9 بالمئة في 2024، و3.2 بالمئة في 2025.

وقالت المنظمة في تقرير، إن الاقتصاد التركي سجل أداء قويا في النصف الأول من العام الجاري بفضل صلابة الطلب المحلي مدعوما بسياسات نقدية ومالية شديدة التيسير.

لكن صندوق النقد الدولي كان قد توقع في أكتوبر الماضي، وصول النمو في تركيا إلى 4 بالمئة هذا العام و3.25 بالمئة العام المقبل فضلا عن انخفاض التضخم إلى 46 بالمئة في نهاية 2024.

ألمانيا تزيد مساعداتها الإنسانية لغزة بـ19.7 مليون دولار

 أعلنت وزارة الخارجية الألمانية، اليوم الأربعاء، زيادة مساعداتها الإنسانية لغزة بمبلغ إضافي قدره 19.7 مليون دولار (حوالي 18 مليون يورو).

وتهدف هذه المساعدات إلى تزويد السكان المدنيين في قطاع غزة بالإمدادات الأساسية مثل الماء والغذاء والدواء والملابس، وذلك بعد انتهاء الحرب الأخيرة في القطاع التي استمرت 11 يوما.

وبذلك، يصل إجمالي المساعدات الألمانية لغزة هذا العام إلى ما يقرب من 196 مليون دولار (حوالي 179 مليون يورو).

وأعرب المتحدث باسم الخارجية الألمانية، سيباستيان فيشر، عن رغبة بلاده في استمرار وقف إطلاق النار في غزة لأطول فترة ممكنة، حتى يتمكن العالم من إيصال المساعدات الإنسانية التي يحتاجها الناس هناك.

وأضاف فيشر أن هذه المساعدات تأتي في إطار الجهود الدولية لمساعدة الشعب الفلسطيني، وضمان استقرار الوضع في قطاع غزة.

وكانت "الهدنة الإنسانية المؤقتة" في قطاع غزة بدأت صباح الجمعة الموافق 24 نوفمبر 2023 لمدة أربعة أيام، بعد أن اتفق الطرفان الفلسطيني والإسرائيلي على بنودها التفصيلية بوساطة مصرية قطرية ورعاية أمريكية.. وبموجبها يتم تبادل 50 محتجزا في غزة مقابل تحرير 150 أسيرا فلسطينيا بالسجون الإسرائيلية ، وإدخال 130 ألف لتر سولار و4 شاحنات من الغاز عبر ميناء رفح البري إلى قطاع غزة ، وتدفق المساعدات الإنسانية من مصر إلى القطاع بحيث يتم يوميا إدخال 200 شاحنة محملة بالمواد الغذائية والأدوية والمياه وذلك للمرة الأولى منذ بدء الحرب على غزة في 7 أكتوبر الماضي.

وتم تمديد "الهدنة" لمدة يومين إضافيين بذات الشروط ويتم خلالهما الإفراج عن المزيد من المحتجزين بغزة والأسرى الفلسطينيين، حيث ينص اتفاق التمديد على الإفراج عن 10 من المحتجزين من النساء والأطفال مقابل 30 من الأسرى الفلسطينيين فى كل يوم؛ ليصبح الإجمالي 20 إسرائيليا مقابل 60 فلسطينيا.