رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. الدبيبة يتابع خطة وزارة الثقافة للعام 2024

نشر
الأمصار

تابع رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا عبدالحميد الدبيبة مع وزيرة الثقافة والتنمية المعرفية "مبروكة توغي" خطة وزارة الثقافة للعام 2024.

جاء ذلك خلال اجتماع عقد اليوم الأربعاء بحضور وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء "عادل جمعة".

وقدم الدبيبة خلال اللقاء التعزية لكافة الأوساط الثقافية المحلية في وفاة الأستاذ محمود اللبلاب مدير إدارة الكتاب والنشر بالوزارة، الذي قدم للحركة الثقافية الليبية الكثير خلال مسيرته المهنية.

من جهتها قدمت "توغي" موقفاً حول عدد من البرامج الثقافية المستهدفة، وأهمها انطلاق فعاليات المهرجان الوطني للفنون المسرحية الذي ينظم لأول مرة منذ سنوات، وتنظيم معرض الكتاب بمدينة طرابلس، ودعم جهود اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعربية في المشاركات الدولية والإقليمية والتعريف بالإرث الليبي.

وأكد الدبيبة ضرورة دعم جهود الهيئة العامة للخيالة والمسرح لإعادة النشاط المسرحي والثقافي إلى كافة مدن ليبيا، والتنسيق مع وزارتي التربية والتعليم و التعليم العالي لدعم جهود النشاط المدرسي الثقافي لما له من أهمية في دعم الحركة الثقافية.

ليبيا وتونس تبحثان تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين وزارتي العمل

اجتمع وزير العمل والتأهيل في ليبيا علي العابد، اليوم الاربعاء، مع وزير التشغيل والتكوين المهني التونسي عبدالقادر الجمالي " والوفد المرافق له.

وذكرت وزارة العمل والتأهيل أن الاجتماع تناول آليات التعاون المشترك في مجال العمل والتأهيل المهني، وذلك عبر تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين الوزارتين.

وأكد " العابد " خلال الاجتماع الذي عقد بديوان الوزارة بطرابلس على عمق العلاقات الأخوية التاريخية بين البلدين .

من جانبه ثمن وزير التشغيل التونسي دور وزارة العمل في تنظيم سوق العمل وتسوية أوضاع العمالة الأجنبية بما في ذلك العمالة التونسية. 

وثمن الوزير التونسي دور ليبيا في تفعيل آليات العمل المشترك على مستوى تجمع دول الساحل والصحراء لما يمثله ملف الأيدي العاملة من أهمية اقتصادية.

وفي ختام الاجتماع تم الاتفاق على التحضير لاجتماع وزاري لتفعيل بنود المذكرة ، والربط الإلكتروني؛ لتنظيم سوق العمل بالبلدين، والحد من الهجرة غير النظامية ، وإعداد المدربين ، وتبادل الخبرات في مجال التدريب والتأهيل المهني.

وحضر الاجتماع السفير التونسي لدي ليبيا " الأسعد العجيلي "، والملحق العمالي بالسفارة الليبية بتونس " السائح أبودربالة " ، ومدير إدارة التعاون الدولي بالوزارة " سليمان جمعة ".