رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الإماراتي يلتقي عدداً من رؤساء الوفود المشاركين في COP28

نشر
 الرئيس الإماراتي،
الرئيس الإماراتي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان

على هامش القمة، التقى الرئيس الإماراتي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اليوم الخميس، عدداً من رؤساء الوفود المشاركين في مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28).

وقد التقى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان كلاً على حده "سانتياغو بينيا رئيس جمهورية باراغواي وآبي أحمد رئيس وزراء جمهورية إثيوبيا ودينغ شيو شيانغ الممثل الخاص لرئيس جمهورية الصين"، وذلك على هامش مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "COP28" الذي بدأت أعماله اليوم في مدينة إكسبو دبي، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الإماراتية.

وخلال اللقاء، بحث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والضيوف "العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات ودولهم الصديقة وعدداً من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك".

كما تطرقت اللقاءات إلى مؤتمر الأطراف "كوب 28" وأهمية التعاون والعمل الجماعي بين مختلف الأطراف المشاركة للخروج بنتائج نوعية تعطي دفعة قوية لمسار العمل المناخي بما يصب في مصلحة الجميع في العالم.

وقام الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ورئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد بزيارة إلى جناح أديس أبابا المشارك في مؤتمر "كوب 28" والذي يعرض تجاربها فيما يتعلق بتنفيذ مبادرة الإرث الأخضر وتطوير الطاقة المتجددة وغيرها من مبادرات الاستدامة.

رئيس COP28: ملتزمون بإطلاق العنان للتمويل وتحقيق وعد الـ100 مليار دولار

قال الدكتور سلطان الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي، رئيس مؤتمر الأطراف COP28 عزمه إطلاق العنان للتمويل في دورة المناخ هذه، بداية من تحقيق وعد الـ100 مليار دولار.

ودعا الدكتور سلطان الجابر في كلمته عقب تسلم رئاسة COP28 في الجلسة العامة الأولى للمؤتمر، إلى العمل بطريقة فعالة وسريعة لحل أزمات المناخ.

ومن جانبه، قال الأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ في افتتاح COP28: لدينا حوالي 6 سنوات قبل أن نستنفد قدرة الكوكب على التعامل مع انبعاثاتنا

دعا رئيس كوب 27 ، وزير الخارجية المصري، سامح شكري، في مستهلّ كوب28 الوقوف "دقيقة صمت" عن أرواح "جميع المدنيين الذين قُتلوا" في غزة.

وقام رئيس مؤتمر الأطراف COP27 بتسليم رئاسة مؤتمر الأطراف COP28 في دولة الإمارات لوزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي رئيس مؤتمر الأطراف COP28 الدكتور سلطان الجابر.

انطلقت اليوم في مدينة إكسبو دبي فعاليات النسخة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28 و التي تستمر حتى 12 ديسمبر المقبل.

وسجل COP28 عددا قياسيا في طلبات الحضور تصل إلى 500 ألف مشارك بينهم رؤساء دول ووزراء وممثلون من المنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص والشعوب الأصلية والشباب.

ويهم الاجتماع العالمي بشكل حاسم في إعادة صياغة العمل المناخي العالمي وتحقيق أعلى الطموحات المناخية.