رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الإماراتي ونائباه يهنئون حاكم عام بربادوس بذكرى استقلال بلادها

نشر
الأمصار

بعث الرئيس الإماراتي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ، برقية تهنئة إلى فخامة ساندرا ماسون حاكم عام جمهورية بربادوس ، بمناسبة ذكرى استقلال بلادها.

ساندرا ماسون حاكم عام جمهورية بربادوس

كما بعث الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، والشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، برقيتي تهنئة مماثلتين إلى فخامة ساندرا ماسون.

وبعث الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، والشيخ منصور بن زايد آل نهيان، برقيتي تهنئة مماثلتين إلى معالي ميا أمور موتلي رئيسة وزراء بربادوس.

وفي سبتمبر الماضي، بحث الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية الإماراتي وميا أمور موتلي رئيسة وزراء بربادوس علاقات التعاون بين البلدين، وسبل استثمار الفرص المتاحة لتعزيزها في المجالات كافة لا سيما المناخ والطاقة المتجددة..

وناقش الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان ورئيسة وزراء بربادوس آليات تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في عدة قطاعات ومنها الاقتصادية والسياحية والتجارية بما يدعم جهودهما لتحقيق النمو المستدام.

كما أطلع الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، ميا أمور موتلي على استعدادات دولة الإمارات لاستضافة مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ “COP28”، وأجندة الحدث، وأولويات الرئاسة الإماراتية للمؤتمر لا سيما الجهود الرامية لضمان توفير تمويل للأنشطة المناخية من أجل دعم تحقيق انتقال عادل للطاقة.

بربادوس

بربادوس هي دولة جزيرة في جزر الأنتيل الصغرى. تمتد البلاد على طول 34 كيلومتراً وبعرض 23 كيلومتراً وبالتالي تبلغ مساحتها 431 كيلومتراً مربعاً. تقع الجزيرة في المنطقة الغربية من شمال المحيط الأطلسي على بعد 100 كيلومتر شرق جزر ويندوارد والبحر الكاريبي. تبعد بربادوس حوالي 168 كم إلى الشرق من جزر سانت فنسينت والجرينادينز، ومسافة 400 كم إلى الشمال الشرقي من ترينيداد وتوباغو. تقع بربادوس خارج حزام الأعاصير الرئيسي في المحيط الأطلسي.

كانت الجزيرة بداية مستعمرة إسبانية وبرتغالية تعرف باسم لوس باربادوس أو أوس باربادوس، لكنها أصبحت مستعمرة إنجليزية عام 1625 وبريطانية في وقت لاحق. ومع ذلك ظلت تحت حكم التاج البريطاني حتى أعلنت انفصالها الدستوري يوم 30 نوفمبر من عام 2021، وتحولها إلى جمهورية. 

ويقدر تعداد سكانها بنحو 284,589 نسمة،  منهم حوالي 80,000 يعيشون في أو حول بريدج تاون أكبر مدينة في البلاد وعاصمتها. في عام 1966، أصبحت بربادوس دولة مستقلة ضمن عالم الكومنولث، وظل الملك تشارلز الثالث قائد للدولة. تعد بربادوس إحدى الوجهات السياحية الرائدة في منطقة البحر الكاريبي وأكثر جزر المنطقة تطوراً حيث يبلغ مؤشر التنمية البشرية فيها 0.788.