رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الصومال يلقي كلمة حول خسائر الفيضانات

نشر
الأمصار

تحدث رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية السيد حسن شيخ محمود، عن الخسائر الناجمة عن الفيضانات في بعض محافظات البلاد، مشيراً إلى ارتفاع عدد القتلى.

وأثرت الفيضانات على 2.5 مليون شخص، منهم مليون نازح، وبلغت حصيلة القتلى المسجلة 101.

وقال رئيس الجمهورية إن الخسائر الاقتصادية الناجمة عن السيول والفيضانات زادت أيضا، حيث دمرت السيول 140 ألف منزل بمختلف أنواعها، وتسببت في نفوق 4000 رأس من المواشي.

ووجه رئيس الجمهورية فخامة حسن شيخ محمود استمرار المساعدات للمنكوبين في مناطق السيول والفيضانات. 

الصومال يُرحب بدعم جيشه ماليًا من الاتحاد الأوروبي

أعربت الحكومة الصومالية، عن ترحيبها بالدعم المالي واللوجستي المقدم من قبل الاتحاد الأوروبي للجيش الصومالي، في إطار دعم الصومال في حربها ضد الإرهاب.

وجاء في بيان صحفي صادر عن وزارة الدفاع  الفيدرالي: “نرحب بقرار مجلس الاتحاد الأوروبي الذي تعهد بدعم الجيش الوطني بالمعدات العسكرية ، ومبلغ مالي قدره مليون يورو”.

وتعد هذه المساعدات جزءًا من خطة الحكومة الصومالية لتولي أمن البلاد، وتشمل الخطة مغادرة آخر جندي من بعثة الاتحاد الإفريقي، البلادَ في ديسمبر 2024.

وثمنت وزارة الدفاع في البيان، جهود الاتحاد الأوروبي الرامية إلى دعم الجيش الوطني لتحمل مسؤولياته الوطنية، وسلطت الضوء على دور المساعدات المقدمة في رفع مستوى كفاءة الجيش.

الصومال.. المعارضة ترفض التفاوض في الانتخابات مع لجنة عينها رئيس ولاية بونتلاند

رفضت مظلة السياسيين المعارضين في ولاية بونتلاند - الصومال، أمس الثلاثاء، التفاوض مع لجنة كلفها رئيس الولاية، سعيد عبدالله دني، لمناقشة قضية الانتخابات المثيرة للجدل.

وأشارت المعارضة في بيان صحفي إلى التأكيد على استعدادها لحوار جدي حول إجراء انتخابات شفافة وسلمية تعقد في موعدها في 8 يناير 2024.

وأوضحت المعارضة أن الهدف من اللجنة التي عينها الرئيس دني هو تقويض جهود الوساطة التي يقودها سلاطين العشائر من إدارة خاتمة ليحصل على تمديد غير قانوني في ولايته.

ودعت مظلة المعارضة إلى إعطاء الفرصة لجهود السلام التي يقوم بها سلاطين العشائر من أجل تهدئة التوتر السياسي في بونتلاند الناجم عن الخلاف حول قضايا الانتخابات وعدم عرقلة تلك الجهود.

رئيس الصومال يناقش مع المجتمع المدني أولويات الحكومة الفيدرالية

التقى رئيس جمهورية الصومال، حسن شيخ محمود، الثلاثاء، ممثلين من المجتمع المدني بمن فيهم الشباب والعلماء وغيرهم.

وناقش الرئيس مع قيادات المجتمع المدني، أولوليات الحكومة الفيدرالية المتمثلة في توفير فرص العمل، والنمو الاقتصادي، والحد من الفقر، والمعركة المستمرة ضد حركة الشباب، واستكمال الدستور، وتحقيق حلم الصومال بالوحدة والازدهار.

وشدد رئيس الصومال حسن شيخ محمود على وجه التحديد على إمكانية مشاركة الشباب الصومالي بنشاط في مجموعة شرق أفريقيا التي انضم إليها الصومال مؤخرا.