رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال.. المعارضة ترفض التفاوض في الانتخابات مع لجنة عينها رئيس ولاية بونتلاند

نشر
الصومال.. جانب من
الصومال.. جانب من الاجتماع

رفضت مظلة السياسيين المعارضين في ولاية بونتلاند - الصومال، أمس الثلاثاء، التفاوض مع لجنة كلفها رئيس الولاية، سعيد عبدالله دني، لمناقشة قضية الانتخابات المثيرة للجدل.

وأشارت المعارضة في بيان صحفي إلى التأكيد على استعدادها لحوار جدي حول إجراء انتخابات شفافة وسلمية تعقد في موعدها في 8 يناير 2024.

وأوضحت المعارضة أن الهدف من اللجنة التي عينها الرئيس دني هو تقويض جهود الوساطة التي يقودها سلاطين العشائر من إدارة خاتمة ليحصل على تمديد غير قانوني في ولايته.

ودعت مظلة المعارضة إلى إعطاء الفرصة لجهود السلام التي يقوم بها سلاطين العشائر من أجل تهدئة التوتر السياسي في بونتلاند الناجم عن الخلاف حول قضايا الانتخابات وعدم عرقلة تلك الجهود.

رئيس الصومال يناقش مع المجتمع المدني أولويات الحكومة الفيدرالية

التقى رئيس جمهورية الصومال، حسن شيخ محمود، يوم الثلاثاء، ممثلين من المجتمع المدني بمن فيهم الشباب والعلماء وغيرهم.

وناقش الرئيس مع قيادات المجتمع المدني، أولوليات الحكومة الفيدرالية المتمثلة في توفير فرص العمل، والنمو الاقتصادي، والحد من الفقر، والمعركة المستمرة ضد حركة الشباب، واستكمال الدستور، وتحقيق حلم الصومال بالوحدة والازدهار.

وشدد رئيس الصومال حسن شيخ محمود على وجه التحديد على إمكانية مشاركة الشباب الصومالي بنشاط في مجموعة شرق أفريقيا التي انضم إليها الصومال مؤخرا.

وأعرب رئيس الصومال عن تفاؤله بأن الطبيعة الإبداعية والديناميكية للشباب الصومالي ستسهم بشكل بارز في هذا الإطار الإقليمي، مبديا التزامه بتعزيز بيئة يمكن للشباب أن يزدهروا فيها ويشاركوا بنشاط في التعاون الإقليمي.

من جهتهم شارك ممثلو المجتمع المدني مع رئيس الصومال، وجهات نظرهم حول القضايا الوطنية الحاسمة بما في ذلك الحاجة الملحة إلى الانتهاء من الدستور، وجهود تحرير البلاد، ورفع الحظر على الأسلحة، وقضية الإعفاء من الديون، وإعادة بناء الجيش الوطني.

الصومال.. مقتل عناصر من حركة الشباب في عملية بإقليم غلغدود

قال الجيش الصومالي، إن قواته قتلت 6 من مسلحي حركة الشباب خلال عملية عسكرية في إقليم غلغدود بولاية غلمدغ الواقعة بوسط الصومال.

واستهدفت العملية التي نفذها الجيش الصومالي والسكان المحليون مواقع حركة الشباب في المناطق الشرقية من بلدة بودبود في الإقليم.

وكانت الحكومة الصومالية قد أعلنت في 6 أغسطس عن بدء "المرحلة الأولى" من الحملة العسكرية ضد حركة الشباب الموالية لتنظيم القاعدة في ولايتي هيرشبيلي وغلمدغ.

رئيس الصومال: لا حوار مع حركة الشباب وسنواصل الحرب ضدها

استبعد رئيس الصومال حسن شيخ محمود، أي حوار بين حكومته وحركة الشباب، وأشار إلى أن الحكومة الصومالية ملتزمة بالقضاء على الجماعة عسكريا.

وقال رئيس الصومال حسن شيخ محمود، إن الحكومة حققت نجاحا كبيرا في الحرب ضد حركة الشباب وحررت الكثير من الأراضي التي أعادت الحكومة إليها الاستقرار.

وأوضح رئيس الصومال، أن هناك حاجة إلى تحرير جميع مناطق البلاد من حركة الشباب، مضيفًا أن الأصدقاء يمكن أن يدعموا الحرب بالأسلحة وغيرها من الاحتياجات لكن الصوماليين هم الذين يجب عليهم أن يواجهوا مسلحي الشباب في ميادين القتال.

وذكر رئيس الصومال حسن شيخ محمود، أن الحكومة الصومالية نجحت في تحرير أكثر من 80 منطقة من مقاتلي حركة الشباب وتجفيف موارد الجماعة الاقتصادية.