رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البحرين تُرحّب مُجددًا بتمديد الهُدنة الإنسانية في غزة

نشر
الأمصار

جدد "الشيخ خالد بن عبد الله آل خليفة"، نائب رئيس مجلس الوزراء بمملكة البحرين، ترحيب المملكة بتمديد الهُدنة الإنسانية في قطاع غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام بحرينية، اليوم الخميس.

كما جدد "خالد بن عبد الله"، دعوة المملكة إلى تكثيف الجهود الدولية من أجل وقف دائم وكامل لإطلاق النار، والدفع بجهود إحلال السلام الدائم والشامل وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية وفق حل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية.

وأكد الشيخ خالد وفقًا لوكالة أنباء البحرين خلال لقائه مع ممادو صو، رئيس البعثة الإقليمية للجنة الدولية للصليب الأحمر لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، حرص المملكة على دعم الجهود الإغاثية الرامية إلى التخفيف من معاناة المدنيين، وتوفير الحماية اللازمة لهم، وتجنيبهم ويلات الحروب في بؤر الصراع والنزاع المسلح.

وأضاف أن مملكة البحرين تدعو دائماً إلى تكريس الحوار كأداة حتمية لإنهاء الصراعات والنزاعات الإقليمية والدولية، وذلك لإيمانها التام بالسلام والأمن والاستقرار بوصفها ركائز فاعلة لتحقيق تقدم وازدهار المنطقة والعالم.

كما أشاد بالدور الذي تضطلع به اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالتعاون مع شركائها في الصليب الأحمر والهلال الأحمر في جميع أنحاء العالم، في تلبية النداءات الإنسانية العاجلة في قطاع غزة، ودورها كوسيط محايد في الإفراج عن الرهائن والمحتجزين وضمان نقلهم، وتقديم الإمدادات الطبية، علاوة على تلبية الاحتياجات الأساسية لسكان القطاع وإيصال المساعدات اللازمة لهم من قبل طواقمها وفرقها التطوعية الإغاثية.

من جانبه، ثمن ممادو صو، رئيس البعثة الإقليمية للجنة الدولية للصليب الأحمر لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية دعم مملكة البحرين للأعمال الإغاثية والإنسانية، ودعوتها الدائمة إلى إحلال السلام، وجهود جمعية الهلال الأحمر البحريني في تعاونها الوثيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، والمساندة لمهام وأنشطة اللجنة، والمتمثلة في حماية حياة وكرامة ضحايا النزاع المسلح وحالات العنف الأخرى وتقديم المساعدة لهم.

البحرين تدعم الفلسطينيين وتُرسل مساعدات عاجلة لـ "غزة"

أعلنت "البحرين"، تقديم مساعدات عاجلة إلى الفلسطينيين في ظل الظروف الإنسانية الصعبة التي يمرون بها، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، الأربعاء.

وقالت وكالة أنباء البحرين إن ملك مملكة البحرين الملك حمد بن عيسى ال خليفة أصدر توجيهاته بتقديم مساعدات عاجلة إلى الفلسطينيين وذلك في ظل الظروف الإنسانية الصعبة التي يمرون بها.

وأضافت أن هذا الدعم يأتي من خلال وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في إطار مواقف البحرين ونهجها تجاه دعم الأشقاء في مختلف الظروف ومد يد العون لهم والذي يعد من ثوابت المملكة.

ولم تقدم الوكالة مزيدا من التفاصيل حول حجم المساعدات.

ويتعرض قطاع غزة لعدوان عنيف وغير مسبوق يشنه الاحتلال الاسرائيلي لليوم الرابع على التوالي راح ضحيته حتى الان 830 شهيدا و 4250 جريحا وذلك في أعقاب عملية (طوفان الاقصى) التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة المحاصر فجر السبت الماضي ردا على اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين المتواصلة على الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته.

بايدن يُؤكد: "سنسعى إلى إطلاق سراح جميع الأسرى الذين تحتجزهم حماس"

أكد الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، أن الولايات المتحدة ستسعى إلى إطلاق سراح جميع الأسرى الذين تحتجزهم حركة "حماس" في قطاع غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الخميس.

وبحسب بيان بايدن الصادر عن الخدمة الصحفية للبيت الأبيض، تم إطلاق سراح ليات بينين، التي تحمل الجنسيتين الإسرائيلية والأمريكية، من بين الأسرى الستة عشر الذين تم إطلاق سراحهم في 29 نوفمبر.

وقال الرئيس الأمريكي: "نحن ملتزمون بالسعي إلى إطلاق سراح جميع من احتجزتهم حماس كرهائن خلال الهجوم الإرهابي الوحشي على إسرائيل في 7 أكتوبر، بما في ذلك زوج ليات، أفيفا".

وبحسب بايدن فإن الاتفاقات بين حماس وإسرائيل "أدت إلى نتائج ملموسة"، وأكد أن "ما يقرب من 100 رهينة عادوا إلى عائلاتهم"، لافتا إلى أنه خلال الأيام القليلة الماضية، تصل أكثر من 200 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة يوميا.

وأضاف بايدن: "للمرة الأولى منذ بدء الصراع، وصلت المساعدات إلى شمال غزة".

وكانت الخدمة الصحفية التابعة للجيش الإسرائيلي قد ذكرت في وقت سابق أن مجموعة مكونة من 10 أسرى إسرائيليين وأربعة تايلانديين تم إطلاق سراحهم من غزة ووصلوا بالفعل إلى إسرائيل.

وأوضح مكتب بنيامين نتنياهو أنه في 29 نوفمبر، تم إطلاق سراح مواطنتين روسيتين أيضا، خارج إطار صفقة إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين مقابل أسرى فلسطينيين في إسرائيل.

والجدير ذكره، أن الهدنة الإنسانية المؤقتة بين "حماس" والحكومة الإسرائيلية تنتهي صباح اليوم الخميس في تمام الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي، وفي وقت سابق، أبدت دولة قطر "تفاؤلها" بشأن إعادة تمديد الهدنة مرة أخرى.