رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر: الوزير الأول يستقبل سفير دولة قطر

نشر
الأمصار

 استقبل الوزير الأول في الجزائر نذير العرباوي اليوم الأربعاء بالجزائر العاصمة سفير دولة قطر بالجزائر السيد عبد العزيز أحمد النعمة حسب ما أفاد به بيان لمصالح الوزير الأول.

وأوضح المصدر ذاته أن "المحادثات تناولت العلاقات الثنائية المتميزة القائمة بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيز التعاون الثنائي لاسيما بالنسبة للمشاريع الاستثمارية المشتركة مع الوقوف على مدى التقدم الحاصل في إنجازها نظرا للأهمية التي تكتسيها لتعزيز الأمن الغذائي والصحي".

الجزائر.. لا تسامح مع التقصير أو التجاوزات في عهد الرئيس تبون

منذ وصول رئيس جمهورية الجزائر، عبد المجيد تبون، إلى سدة الحكم قبل 4 سنوات، كرس بشكل مستمر قاعدة عدم التساهل مع الأخطاء والسقطات التي تصدر عن مسؤولين كبار، كانت في وقت سابق تمر مرور الكرام ويُتعامل معها في أحيانا أخرى بضبابية وإبقاء مجال التأويلات مفتوحة في غياب الشفافية والبلاغات الواضحة التي تصدر عن الجهات المختصة.

وتضمنت بيانات صادرة عن رئاسة جمهورية الجزائر في عهد الرئيس عبد المجيد تبون توضيحات عن أسباب إنهاء مهام عدد من المسؤولين وتبيلغ الرأي العام بالتقصير الحاصل، ما يمكن تفسيره بأنه رغبة شخصية من الرئيس تبون في توجيه رسالة للمسؤولين بأن لا تسامح مع التجاوزات والتلاعب بمصالح المواطنين ودوس القانون خصوصا من رجال الصف الأول في الجهاز التنفيذي، كما أنه تأكيد على متابعة دقيقة من القاضي الأول في البلاد لشؤون التسيير اليومي بتفاصيله وحرصه على التدقيق في كل الملفات واتخاذ القرارات في وقتها.

وتطرق المسؤول الأول في البلاد في لقاءاته الدورية مع الصحافة لبعض القضايا التي تخص إنهاء مهام مسؤولين والتقصير الحاصل كان من بينها حادثة عرفتها الجوية الجزائرية، يضاف إليها إشارته لعدم التزام بعض المسؤولين بواجب التحفظ والخروج عن الإطار الذي ينظم أداء مهامهم ما كلفهم إبعادهم من المسؤولية.

 

وكانت الحادثة الأولى في هذا المسار تنحية وزير النقل في الجزائر لزهر هاني في جانفي 2021 رفقة مسؤولين آخرين بسبب "شروع شركة الخطوط الجوية الجزائرية في عملية لاستيراد لوازم مرتبطة بنشاط خدمات الإطعام دون الأخذ بعين الاعتبار الظرف الاقتصادي الوطني والتوجيهات المالية الرامية لتكريس تسيير عقلاني للعملة الصعبة وضرورة إيلاء الأولوية للإنتاج الوطني".

وعرفت القطاع نفسه في السنة الموالية تنحية الوزير عيسى بكاي على خلفية ارتكاب الوزير خطأ فادح أثناء ممارسة مهامه كما ورد في بيان لرئاسة الجمهورية.

الأمر لم يقتصر على الطاقم الحكومي وامتد إلى الجهاز التنفيذي في الولايات حيث وقع رئيس جمهورية الجزائر، عبد المجيد تبون، عددا من المراسيم على مدار السنوات الماضية تضمنت إنهاء مهام ولاة ورؤساء دوائر، مع إصدار المصالح المختصة بيانات توضيحية أبلغت فيها الرأي العام بالأسباب وإعلان فتح تحقيق في التجاوزات.