رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر.. استرجاع مليوني وثيقة خاصة بالفترة الاستعمارية

نشر
الجزائر.. استرجاع
الجزائر.. استرجاع مليوني وثيقة خاصة بالفترة الاستعمارية

كشفت لجنة الجزائر للتاريخ والذاكرة عن اتفاقها مع نظيرتها الفرنسية على استرجاع مليوني وثيقة مرقمنة خاصة بالفترة الاستعمارية، فضلاً عن عدّة ممتلكات منهوبة، إضافة إلى 29 لفة و13 سجّلا أي ما يشكّل خمسة "أمتار لينيار" من الأرشيف المتبقي الخاص بالفترة العثمانية.

وأفاد بيان لجنة الجزائر للتاريخ والذاكرة، حمل توقيع المنسق الدكتور محمد لحسن زغيدي، بأنه تم الاتفاق على استرجاع عدّة ممتلكات منهوبة، إضافة إلى 29 لفة و13 سجّلا أي ما يشكّل خمسة "أمتار لينيار" من الأرشيف المتبقي الخاص بالفترة.

وجاءت هذه الخطوة، تتويجًا لاجتماع اللجنة الجزائرية للتاريخ والذاكرة مع نظيرتها الفرنسية في 22 من نوفمبر الجاري بمدينة قسنطينة، أين جرى مناقشة ملفات الأرشيف والبيبلوغرافيا، والكرونولوجيا، والممتلكات المنهوبة.

وأوضحت لجنة الجزائر للتاريخ والذاكرة، أنه سيتم مواصلة إنجاز بيبلوغرافيا مشتركة للأبحاث، والمصادر المطبوعة والمخطوطة عن القرن التاسع عشر من أجل نشر ورقمنة وترجمة الأهم منها إلى العربية والفرنسية، والعمل على استرجاع ما يمكن استعادته.

وستتم مواصلة إنجاز كرونولوجيا الجرائم الاستعمارية خلال القرن التاسع عشر، إضافة إلى استرجاع كل الممتلكات التي ترمز إلى سيادة الدولة والخاصة بالأمير عبد القادر وقادة المقاومة، وكذلك الجماجم المتبقية ومواصلة التعرف على الرفاة التي تعود إلى القرن التاسع عشر، مع إحصاء وجود مقابر الأسرى والسجناء الجزائريين ووضع قائمة اسمية.

واتفقت اللجنتان، في المجال العلمي الأكاديمي على تنفيذ برنامج تبادل وتعاون علمي يشمل بعثات طلابية وبحثية جزائرية إلى فرنسا، وفرنسية إلى الجزائر للاطلاع على الأرشيف، إلى جانب رفع العراقيل الإدارية الفرنسية أمام الباحثين في الجزائر، وتنظيم فعاليات علمية مشتركة خلال السنة الجامعية 2024 – 2025.

الجزائر: حجز أزيد من 14 قنطارا من المخدرات أدخلت من المغرب

أوقفت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي في الجزائر، بالتنسيق مع مختلف مصالح الأمن خلال عمليات عبر النواحي العسكرية، 55 تاجر مخدرات وأحبطت محاولات إدخال 14 قنطار و11 كيلوغرام من الكيف المعالج عبر الحدود مع المغرب، فيما تم ضبط 125884 قرص مهلوس.

وحسب الحصيلة الأسبوعية للجيش الوطني الشعبي في الجزائر، فقد تم توقيف بكل من تمنراست وبرج باجي مختار وجانت، 191 شخصا وضبط 22 مركبة و130 مولدًا كهربائيًا و70 مطرقة ضغط و16 جهاز للكشف عن المعادن و17 قنطار من خام الذهب والحجارة، بالإضافة إلى كميات من المتفجرات ومعدات تفجير وتجهيزات تستعمل في عمليات التنقيب غير المشروع عن الذهب.

كما تم توقيف 40 شخصًا وضبط 25 بندقية صيد و56040 لتر من الوقود و19 طن من المواد الغذائية الموجهة للتهريب والمضاربة و75 قنطار من مادة التبغ، خلال عمليات متفرقة عبر التراب الوطني، بالإضافة إلى توقيف 109 مهاجرًا غير شرعي من جنسيات مختلفة عبر التراب الوطني.