رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حلفاء الناتو ينشرون طائرات مراقبة جوية على الجانب الشرقي للحلف

نشر
الأمصار

أعلن المتحدث باسم حلف شمال الأطلسى (ناتو) بالإنابة ديلان وايت، أن طائرات مقاتلة من بلجيكا وفرنسا وألمانيا وبولندا وتركيا سوف تتولى مهام الشرطة الجوية لحلف شمال الأطلنطى على الجانب الشرقى للحلف اعتبارًا من ديسمبر المقبل.

ونقل بيان صادر عن الناتو عن وايت قوله "أرحب بنشر حلفائنا لطائرات مقاتلة إضافية فى مهام الشرطة الجوية التابعة لحلف شمال الأطلسى"، وإشارته إلى عمليات النشر المقررة منذ فترة طويلة تُظهر التزام حلفاء الناتو بدعم بعضهم البعض وتعزيز الدفاع الجماعى للحلف، فضلا عن أنها دليلا على القدرة والتصميم على حماية شعوب حلفاء الناتو وأراضيهم.


وأضاف المتحدث باسم حلف شمال الأطلسى أنه فى أعقاب العمليات العسكرية التى شنتها روسيا على أوكرانيا، أصبحت عمليات النشر تلك أكثر أهمية من أى وقت مضى، حيث تُظهر أن القوات الجوية لحلف شمال الأطلنطى على استعداد للرد على أى تهديد من أى اتجاه.


وأوضح أنه فى منطقة البحر الأسود، ستعمل أربع مقاتلات ألمانية من طراز (يوروفايتر) إلى جانب القوات الجوية الرومانية بالإضافة إلى أربع طائرات تركية من طراز إف-16 لحراسة السماء فوق رومانيا، ويدعمها نظام دفاع جوى سطحى فرنسى من طراز "مامبا" المنتشر فى قاعدة (كابو ميديا) العسكرية الرومانية.

وكان دعى الأمين العام لحلف شمال الأطلسي الناتو، إلى تمديد الهدنة ووقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ"الحدث العربية".

ومن جانبه، أكد جوزيف بوريل، رئيس الخارجية في الاتحاد الأوروبي، أن نصف غزة مدمر والعالم لا يقبل ذلك، مشددًا على أن تبادل الرهائن جيد ولكن لابد من تمديد الهدنة في قطاع غزة.

وأوضح "بوريل"، أن المنطقة لا تحتمل نكبة أخرى، مشددًا على أن حماس ليست مجموعة أفراد وإنما فكرة وأيديولوجيا لا يمكن قتلها، موضحًا أن هزيمة إيديولوجيا حماس يحتاج لإعلان دولة فلسطين، يجب عدم إعادة حماي إلى غزة كقوة سياسية أو عسكرية.

وأضاف رئيس الخارجية في الاتحاد الأوروبي، أنه على إسرائيل أن لا تفكر بإعادة احتلال غزة، مشددًا على أنه يجب تمديد الهدنة الإنسانية في غزة.

وطالب الاتحاد الأوروبي، بوقف العنف ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية إسرائيل تجاوزت حد الدفاع عن النفس وعليها ألا تفكر بإعادة احتلال غزة، موضحَا أن مسار السلام بعيد ولكنه ممكن.

ومن جانبه، صرح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قائلًا إنه أبلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن، بأن إسرائيل ستستأنف حملتها في غزة بكل قوة بمجرد انتهاء الهدنة المؤقتة.

وأضاف نتنياهو أنه سيرحب بتمديد الهدنة إذا سهلت إطلاق سراح 10 رهائن إضافيين كل يوم، على النحو المتفق عليه بموجب الاتفاق الأصلي الذي توسطت فيه قطر، وفقما نقلت "رويترز".