رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان يطرح مناقصة دولية لشراء 30 ألف طن من قمح الطحين

نشر
الأمصار

طرحت الحكومة اللبنانية اليوم الأربعاء مناقصة دولية لشراء 30 ألف طن من قمح الطحين، للشحن الفوري.

وتأتي هذه المناقصة في إطار برنامج البنك الدولي لشراء القمح لمساعدة لبنان، الذي يعاني من أزمة اقتصادية خانقة.

وآخر موعد لتقديم عروض الأسعار في المناقصة هو الخامس من كانون الأول/ديسمبر..

قمح 

عودة نازحين إلى بلداتهم في الجنوب اللبناني مع سريان اتفاق الهدنة

وفي سياق أخر، شهدت بلدات في الجنوب اللبناني، اليوم الجمعة، عودة لعدد من النازحين الذين تركوا منازلهم في تلك البلدات جراء القصف الإسرائيلي المكثف لقطاعات الجنوب اللبناني الثلاث في إطار التصعيد العسكري بين المقاومة في لبنان والجيش الإسرائيلي منذ الثامن من شهر أكتوبر الماضي.

يأتي ذلك بعد سريان الهدنة التي تم التوصل إليها في قطاع غزة على الجنوب اللبناني، إذ سادت حالة من الهدوء الحذر كافة القطاعات في البلدات الحدودية منذ السابعة من صباح اليوم غداة قصف متبادل هو الأعنف منذ بداية التوترات.

وقام عدد من النازحين بمغادرة مراكز الإيواء المقامة في مدن صور والنبطية وحاصبيا متوجهين إلى منازلهم وخصوصا في البلدات التي تقع مباشرة على الحدود بين لبنان واسرائيل.

كما بدأ عدد من المزارعين في تكثيف نشاطهم لقطف الزيتون خلال فترة الهدنة بعدما حالت الاشتباكات دون حصاد الكثير من المحاصيل وخصوصا في ظل استهداف عدد من المزارع بالقنابل الفسفورية.

مباحثات روسية لبنانية لبحث الأوضاع في الجنوب

بحث نائب وزير الخارجية الروسي "ميخائيل بوجدانوف"، مع السفير اللبناني لدى موسكو شوقي بو نصار الوضع في جنوب لبنان، مُشددًا على ضرورة عدم اتساع التصعيد إلى دول المنطقة، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، مساء اليوم الخميس.

وجاء في بيان الخارجية الروسية: "تبادل الجانبان وجهات النظر حول الوضع في الشرق الأوسط في سياق التصعيد الحاد الفلسطيني الإسرائيلي وبالأخص الوضع في جنوب لبنان".

 

وأضاف البيان: "أكد الجانب الروسي مرة أخرى على ضرورة عدم التصعيد المسلح ليشمل دول المنطقة وتكثيف الجهود لتحقيق تسوية دائمة وشاملة في الشرق الأوسط على الأساس القانوني الدولي".

وجاء في بيان الخارجية الروسية: "تبادل الجانبان وجهات النظر حول الوضع في الشرق الأوسط في سياق التصعيد الحاد الفلسطيني الإسرائيلي وبالأخص الوضع في جنوب لبنان".