رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ماكرون: امتداد رقعة الصراع إلى لبنان سيكون له عواقب وخيمة

نشر
الأمصار

قال الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، إن تهيئة الظروف المناسبة لانتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية يعد أمرا ملحا، معتبرا أنه لا احتمال للخروج من المأزق الأمني والاجتماعي والاقتصادي والمالي الذي يعاني منه في المقام الاول الشعب اللبناني من دون رئيس أو حكومة فاعلة، موضحا أن ممثله الشخصي، جان ايف لودريان، يواصل العمل في هذا الاتجاه.

 

 

وأضاف الرئيس الفرنسي -في رسالة وجهها إلى رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي بمناسبة عيد الاستقلال- إن فرنسا تضاعف جهودها لتعزيز استقرار لبنان وأمنه واستقلاله، وذلك نظرا للعلاقات التاريخية التي تربط البلدين.

 

وأضاف أن امتداد رقعة الصراع إلى لبنان سيكون له عواقب وخيمة على البلد وعلى الشعب اللبناني، مشيرا إلى أن فرنسا تدرك أن لديها مسئولية فريدة تجاه لبنان، معتبرا أن هذه المسئولية تترجم بشكل خاص من خلال الدور الذي تضطلع به فرنسا ضمن قوات حفظ السلام في الجنوب اللبناني (اليونيفيل).

وشدد على ضرورة عدم استخدام أي طرف للأراضي اللبنانية بشكل يتعارض مع مصالحه السيادية.

 

وتابع "علينا اليوم تجنب الأسوأ.. لذلك أحثكم على مواصلة جهودكم في هذا الاتجاه". 

 

وأوضح ماكرون أنه سبق وأن أكد لرئيس الوزراء الاسرائيلي، في كل مرة تواصل معه، كل الاهتمام الذي توليه فرنسا للبنان معبرا عن قلقه إزاء مخاطر التصعيد وامتداد الصراع إلى لبنان، واعتبر أن هناك حاجة ملحة لتحقيق الاستقرار في المؤسسات اللبنانية، موضحا أن الشغور الرئاسي المستمر منذ أكثر من عام يلقي بثقله على قدرة البلاد على الخروج من الأزمة الحالية وتجنب التدهورالأمني المرتبط بالحرب المستمرة في غزة. 

الجيش اللبناني يحبط محاولة تسلل 600 سوري عبر الحدود


أحبط الجيش اللبناني، محاولة تسلل 600 سوري عبر الحدود اللبنانية السورية، خلال الشهر الحالي.

وجاء إحباط هذه المحاولة في إطار الجهود التي يبذلها الجيش اللبناني للتصدي لظاهرة التهريب غير الشرعي للأشخاص عبر الحدود اللبنانية السورية.

وكانت الحكومة اللبنانية قد اتخذت العديد من الإجراءات للحد من هذه الظاهرة، بما في ذلك تشديد الإجراءات الأمنية على الحدود، وتوقيع اتفاقات مع سوريا لمنع التهريب.

 

الاحتلال الإسرائيلي يقصف مواقع عسكرية لـ"حزب الله" في جنوب لبنان

وفي وقت سابق، أعلن "جيش الاحتلال الإسرائيلي"، أن قواته قصفت مواقع عسكرية تابعة لـ"حزب الله" في جنوب لبنان، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الجمعة.

وصرح متحدث الجيش الإسرائيلي دانيال هاجاري: "هاجمت الطائرات المقاتلة، عددا من الأهداف لتنظيم حزب الله داخل الأراضي اللبنانية. ومن بينها عدة مواقع عسكرية كان يديرها التنظيم".