رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان: تسجيل إصابة بحمى الضنك بالجزيرة أمس

نشر
وزارة الصحة في السودان
وزارة الصحة في السودان

أعلنت الإدارة العامة للطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة بولاية الجزيرة في السودان، في التقرير اليومي لحمى الضنك عن تسجيل إصابة واحدة بحمى الضنك أمس 28 نوفمبر الجاري.

وأوضح التقرير التراكمي لحمى الضنك في 18 أكتوبر إلى 28 نوفمبر عن تسجيل 187 حالة اشتباه بالحمى منها 160 حالة موجبة بالفحص السريع و3 وفيات.
وناشد مدير عام وزارة الصحة ولاية الجزيرة في السودان، المواطنين بضرورة تفريغ وتجفيف وغسل صهاريج وأواني حفظ المياه والأزيار كل 3 أيام وتعريضها للشمس لمنع توالد باعوض الايديس المسبب لحمى الضنك داخل المنازل.
على صعيد آخر أعلنت الإدارة العامة للطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة في السودان، في التقرير التراكمي لمرض الكوليرا في 9 أكتوبر إلى أمس 28 نوفمبر عن تسجيل 1170 حالة اشتباه بالكوليرا منها 448 حالة موجبة و22 وفاة و1108 حالة شفاء.

الاتحاد الأوروبي: استمرار القتال في السودان يهدد وحدته واستقرار المنطقة

جدد الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء “الإدانة القوية للقتال المستمر في السودان بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع والميليشيات التابعة لكل منهما”.
وحذر بيان للممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل باسم التكتل الموحد، من أن “هذا الصراع يهدد بشكل أساسي سلامة وأمن شعب السودان وكذلك وحدة واستقرار البلاد والمنطقة”، مشيرا إلى أنه مع استمرار الأطراف المتحاربة في القتال، فإن "السودان برمته يواجه المزيد من الانقسام والتشرذم، مما يعرض سلامة أراضيه وسيادته الوطنية للخطر".
وأضاف "نحن نناشد جميع الأطراف إسكات أسلحتهم وإنهاء الأعمال العدائية على الفور دون شروط مسبقة".
وقال "يشجب الاتحاد الأوروبي التصعيد الكبير في أعمال العنف والكلفة التي لا يمكن تعويضها للحياة البشرية في دارفور وفي جميع أنحاء البلاد، فضلا عن انتهاكات القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي"، مشيرا إلى أنه "بموجب القانون الإنساني الدولي، تتحمل الأطراف المتحاربة مسؤولية حماية المدنيين، بما في ذلك النساء والفتيات".
وشدد البيان بهذا الصدد على “الأهمية القصوى لمحاسبة جميع مرتكبي الجرائم”، مؤكدا أن الاتحاد الأوروبي "لن يدخر جهدا مع الشركاء الدوليين في رصد وتوثيق انتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان".
وقال بوريل إن "الاتحاد الأوروبي يأسف لطلب السودان إنهاء ولاية بعثة الأمم المتحدة المتكاملة للمساعدة الانتقالية في السودان (يونيتامس)، ويدعو السودان إلى مواصلة تعاونه مع الأمم المتحدة"، مبديا في ذات الوقت الترحيب بتعيين الدبلوماسي الجزائري رمضان لعمامرة مبعوثاً شخصياً للسودان من قبل الأمين العام للأمم المتحدة.
وأعلن أن "الاتحاد الأوروبي يدعم جهود المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في التحقيق في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية المزعومة في دارفور فيما يتعلق بالأعمال العدائية الراهنة".

السودان.. عملية نوعية للدعم السريع استهدفت قاعدة وادي

أعلنت قوات الدعم السريع في السودان، الإثنين، أن عناصرها نفذت "عملية نوعية استهدفت قاعدة وادي سيدنا في أم درمان".
وذكرت قوات الدعم السريع في السودان، في بيان، أن العملية أدت إلى "تدمير طائرة حربية طراز (C130) ومخزن للذخيرة وعدد من الآليات والمعدات والمركبات".
وأضافت: "لقد أحدثت هذه العملية النوعية هلعا في أوساط بقايا قوات الجيش السوداني، التي لم يكن أمامها إلا الهروب من ميدان القتال".
وأشارت إلى أن "هذه العملية لن تكون الأخيرة، وإنما سيتواصل العمل وبذات العزيمة لإنهاء هذه الحقبة البائسة من تاريخ شعبنا العظيم".

وشددت على أن "الدعم السريع" عازمة على "إنهاء هذه الحرب لصالح شعبنا وتحقيق تطلعاته المشروعة في الحرية والمساواة والعدالة والحكم الديمقراطي".
واندلعت الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في 15 أبريل الماضي.
وأدت 7 أشهر من الحرب المتواصلة في السودان إلى مقتل الآلاف ونزوح الملايين داخليا وإلى دول الجوار، وسط مخاوف من استمرار هذا الوضع في بلاد كانت تعاني أساسا التشرذم والصراعات.