رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يعلن ضبط حاوية معدة للتهريب في ميناء أم قصر الشمالي

نشر
حاوية مخالفة بالعراق
حاوية مخالفة بالعراق

تمكنت مديرية منفذ ميناء أم قصر الشمالي في العراق، من ضبط حاوية حجم 40 قدما تحتوي عجلات عدد (3) مفككة معده للتهريب.

وذكرت الهيئة في بيان لها، اليوم الأربعاء، أن "مديرية منفذ ميناء أم قصر الشمالي وبعد استحصل موافقة قاضي تحقيق محكمة أم قصر تمكنت من ضبط حاوية حجم 40 قدما تحتوي عجلات عدد (3) مفككة معده للتهريب.

وأضافت أنه" تم تشكيل لجنة بالتعاون مع الدوائر العاملة وتنظيم محضر ضبط أصولي وإحالتها إلى مركز شرطة جمرك أم قصر لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة ".

أعلنت هيئة المنافذ الحدودية في العراق، اليوم الاثنين، ضبط (14) حاوية مخالفة لشروط وضوابط الاستيراد في ميناء أم قصر الشمالي.

وقال بيان للهيئة: إن" مديرية منفذ ميناء أم قصر الشمالي ومن خلال معلومات دقيقة وتنسيق العمل مع مركز الكمرك تمكنت من ضبط حاويات عدد (13) تحتوي مادة (الحليب المجفف) غير مبردة متروكة داخل الساحات، وضبط حاوية واحدة تحتوي (مضخات ماء) وجميع المواد مخالفة لشروط وضوابط الخزن والاستيراد ومتجاوزة المدة القانونية المسموحة على بقائها في الميناء".

وأضافت، أنه" تم تنظيم محضر ضبط أصولي وإحالة المواد إلى مركز شرطة كمرك أم قصر لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة".

وفي وقت سابق، أعلنت الهيئة العامة للجمارك في العراق، عن ضبط 14 حاوية مخالفة للشروط و الضوابط الاستيرادية في أم قصر الشمالي بمحافظة البصرة.

وقال بيان للهيئة: إن مركز كمرك أم قصر الشمالي في محافظة البصرة، تمكن من ضبط 14 حاوية محملة (حليب باودر، مضخات ماء + أنبوب حديدي) مخالفة للشروط والضوابط الاستيرادية، حيث تجاوزت المدة القانونية اللازمة لوجودها داخل الميناء.

وأضاف، أن عملية الضبط تمت من خلال المعلومة الواردة من مديرية منفذ أم قصر الشمالي وبإسناد من شرطة الكمارك و الأجهزة الساندة.

العراق: ضبط 12 حاوية سببت هدراً بالمال العام بميناء أم قصر الشمالي

أعلنت هيئة المنافذ الحدودية في العراق، ضبط (12) حاوية خارج الحرم الكمركي سببت هدراً بالمال العام في منفذ ميناء ام قصر الشمالي.

وذكرت الهيئة في بيان، أنه " تستمر عمليات الضبط التي تنفذها هيئة المنافذ الحدودية بجهودها الرقابية للسلع والبضائع الواردة كافة، حيث تمكنت مديرية منفذ ميناء ام قصر الشمالي من ضبط (12) حاوية حجم 40 قدم خارج الحرم الكمركي في سيطرة البحث والتحري، تحتوي (شاشات تلفاز) فقط وتم ادراج مواد كهربائية اخرى في المعاملة الكمركية غير موجودة بهدف التهرب من دفع الرسم الكمركي والضريبي الحقيقي مما سبب هدر بالمال العام بمبلغ (35,000,000) خمسة وثلاثون مليون دينار عراقي". 

وأضافت، أنه "تم تنظيم محضر ضبط اصولي وإحالة الحاوية والمعاملة الكمركية الى مركز شرطة كمرك ام قصر الشمالي لعرض الموضوع امام أنظار قاضي التحقيق لاتخاذ الاجراءات القانونية المناسبة بحق المقصرين".