رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: ضبط 12 حاوية سببت هدراً بالمال العام بميناء أم قصر الشمالي

نشر
الأمصار

أعلنت هيئة المنافذ الحدودية في العراق، ضبط (12) حاوية خارج الحرم الكمركي سببت هدراً بالمال العام في منفذ ميناء ام قصر الشمالي.

وذكرت الهيئة في بيان، أنه " تستمر عمليات الضبط التي تنفذها هيئة المنافذ الحدودية بجهودها الرقابية للسلع والبضائع الواردة كافة، حيث تمكنت مديرية منفذ ميناء ام قصر الشمالي من ضبط (12) حاوية حجم 40 قدم خارج الحرم الكمركي في سيطرة البحث والتحري، تحتوي (شاشات تلفاز) فقط وتم ادراج مواد كهربائية اخرى في المعاملة الكمركية غير موجودة بهدف التهرب من دفع الرسم الكمركي والضريبي الحقيقي مما سبب هدر بالمال العام بمبلغ (35,000,000) خمسة وثلاثون مليون دينار عراقي". 

وأضافت، أنه "تم تنظيم محضر ضبط اصولي وإحالة الحاوية والمعاملة الكمركية الى مركز شرطة كمرك ام قصر الشمالي لعرض الموضوع امام أنظار قاضي التحقيق لاتخاذ الاجراءات القانونية المناسبة بحق المقصرين".

العراق.. الداخلية توجه 5 وصايا للمواطنين لمنع اختراق حساباتهم وتعرضهم للابتزاز

وجهت وزارة الداخلية في العراق، اليوم الأحد، 5 نصائح للمواطنين لتجنب الوقوع بشباك الابتزاز الالكتروني، فيما نشرت إحصائية عن اعداد الضحايا ممن قدموا شكاوى منذ مطلع العام الحالي ولغاية شهر تشرين الاول الماضي.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة العميد مقداد الموسوي، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "فعاليات وأنشطة الشرطة المجتمعية منذ مطلع العام الحالي ولغاية شهر تشرين الاول تضمنت مساعدة ضحايا الابتزاز الالكتروني وبواقع 1173 حالة من النساء و205 حالة من الرجال".

وأوضح، إن "هناك عددا كبيرا من المواطنين وخاصة من النساء ممن يتعرضون للابتزاز ويمتنعون من اللجوء الى الأجهزة الأمنية بسبب المخاوف المجتمعية"، مبينا أن "حالات عديدة وصلت الى الانتحار او التعرض للقتل من قبل ذويهم، بالإضافة الى وجود حالات طلاق لنساء متزوجات بعد نشر صورهم من قبل المبتزين".

وقدم الموسوي، "بعض النصائح التقنية للحد من خطر الوقوع في شباك الابتزاز الالكتروني، وتمثلت أولا بالحذر من إرسال الصور الشخصية لأشخاص غير معروفين، وثانياً التحقق من معلومات الأشخاص ممن يتم الموافقة على إضافتهم بمواقع التواصل الاجتماعي، وثالثاً تفعيل خاصية المصادقة الثنائية بحسابات المواطنين جميعاً لتجنب الاختراق".