رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

43.7 مليار دولار قيمة الصفقات التجارية الموقعة خلال معرض التجارة البينية بالقاهرة

نشر
افريكسم بنك
افريكسم بنك

قالت نائب رئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد "أفريكسم بنك" كانايو أواني، إن معرض التجارة البينية الأفريقية المقيم الذي أقيم بالقاهرة خلال نوفمبر الجاري تجاوز ما كان يستهدفه من حيث الصفقات التجارية والاستثمارية البينية الأفريقية بقيمة 43.7 مليار دولار، في حين كان المستهدف المعلن قبل الانعقاد هو 43 مليار دولار. 

 جاء ذلك ردًا على سؤال لوكالة أنباء الشرق الأوسط خلال مؤتمر صحفي عُقد اليوم الثلاثاء، عبر منصة زووم، حول النتائج المنبثقة عن المعرض الذي اقيم تحت عنوان (الربط بين الأسواق الإفريقية). 

 وأضافت نائب رئيس البنك أن المعرض شهد مشاركة 28 ألفًا و282 شخصًا و1939 عارضًا و130 دولة و45 دولة إفريقية من بينها 42 دولة بأجنحة داخل المعرض، كما شاركت 16 دولة غير إفريقية في فعاليات المعرض.

 وكان رئيس قطاع تمويل التجارة البينية والاستثمار والشركات في (أفريكسم بنك) أيمن الزغبي قد أكد -في تصريحات سابقة- أن مصر حققت المستهدف لها من الصفقات الاستثمارية والتجارية، والتي كان قد قدرها البنك ليستحوذ عليها المستثمرون المصريون قبل انعقاد معرض التجارة البينية الأفريقية الثالث بالقاهرة IATF2023 بقيمة تصل تقريبا لـ12 مليار دولار، سواء كانت اتفاقيات وصفقات تجارية موقعة أم فرص تمويلية تبرم لاحقًا. 

 وأضاف أن البنك وقع تمويلًا بقيمة 3 مليارات دولار لعدد من الشركات المصرية هي (مجموعة حسن علام - شركة سامكريت - المقاولون العرب - أوراسكوم للإنشاءات - السويدي)، ومن ضمنها اتفاق لإنشاء طريق في دولة الكونغو الديمقراطية، مشيرا إلى أن المعرض يستهدف جانبين؛ الأول هو إبرام الاتفاقيات، والثاني هو التفاوض حول اتفاقيات بصورة مبدئية لتنفيذها لاحقًا. 

 وأضاف أن هناك تفاهمات جرت مع شركات مصرية بشأن مشروعات إنشائية مختلفة في الدول الإفريقية تتمثل في الطرق والسدود والمناطق الصناعية ومحطات المياه وذلك خلال انعقاد المعرض، مشيرا إلى أن محفظة تعاون البنك مع مصر منذ بدء عملياته معها بلغت 28 مليار دولار.

تمديد اتفاقية تبادل عملات بين الإمارات والصين بـ18 مليار درهم

أعلن مصرف الإمارات المركزي، اليوم الثلاثاء، تجديد اتفاقية مع نظيره الصيني لمقايضة عملات البلدين بقيمة اسمية بـ18 مليار درهم، ما يعادل 35 مليار يوان صيني، لخمس سنوات.

وبحسب البيان فأن تجديد الاتفاقية يهدف إلى تنمية التعاون المالي والتجاري بين الإمارات والصين من خلال تسهيل توفير السيولة بالعملة المحلية للأسواق المالية لتسوية المعاملات المالية والتجارية عبر الحدود بشكل أكثر كفاءة وفعالية.

وأضاف المصرف أنه وقع أيضا مع بنك الشعب الصيني مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الفني والتقني بينهما في مجال تطوير العملة الرقمية للبنوك المركزية.

وقال إن المذكرة تهدف أيضا لتعزيز التعاون بين المصرف ومعهد العملات الرقمية التابع لبنك الصين الشعبي في مجال التكنولوجيا المالية وتبادل المعلومات حول أفضل الممارسات واللوائح التنظيمية المتعلقة بالعملات الرقمية ودعم تنفيذ المبادرات والمشاريع المشتركة بين الطرفين مثل مشروع الجسر لتطوير منصة تسمح باستخدام عملات رقمية متعددة للبنوك المركزية لتسهيل المدفوعات التجارية عبر الحدود بشكل فوري وأكثر أمانا.

وأضاف أن المذكرة تشمل أيضا التعاون في مجال التدريب وتنمية المهارات الفنية للمتخصصين لدى الطرفين وتبادل الزيارات الثنائية لمناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ويأتي ذلك بعد أيام من توقيع البنك المركزي السعودي "ساما" والبنك المركزي الصيني اتفاقية ثنائية لتبادل العملات لمدة ثلاث سنوات وبقيمة تصل إلى 50 مليار يوان صيني.