رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. اللجنة الأمنية لتأمين الانتخابات تشكل لجنة الأمن السيبراني

نشر
اللجنة الأمنية لتأمين
اللجنة الأمنية لتأمين الانتخابات

عقدت القيادات الأمنية في العراق، اليوم الثلاثاء، اجتماعاً لمناقشة الخطط الخاصة بتأمين الانتخابات، وذلك للوقوف على عدد من الاستعدادات النهائية الخاصة بتأمين الانتخابات المحلية.

الاستعدادات النهائية لتأمين الانتخابات المحلية في العراق

وأشار رئيس اللجنة الأمنية العليا لتأمين الانتخابات في العراق، الفريق أول الركن قيس المحمداوي، إلى أن تواجده في محافظة كربلاء المقدسة بحضور قادة شرطة بابل والنجف الاشرف وكربلاء المقدسة وقادة العمليات، وقادة الحشد، فرقة العباس وعلي الأكبر وفرقة الإمام علي، لمراجعة الخطط الأمنية بشكل عام بما يتعلق بالاستعدادات النهائية الخاصة بتأمين الانتخابات، وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد عقب الاجتماع الامني تابعته وكالة الأنباء العراقية. 

وأوضح أن هناك أمراً ديوانياً لتشكيل لجنة أمنية عليا للانتخابات، وعلى ضوئها تم تشكيل لجان فرعية في كل محافظة، مشددًا على أن المحافظات التي تسلمت الملف الأمني يكون قائد الشرطة هو رئيس اللجنة الأمنية الفرعية واعضاء اللجنة هم من المفوضية والمحافظة والاجهزة الامنية الاستخبارية.

وأضاف أن المحافظات التي لاتزال فيها قيادة عمليات يكون رئيس اللجنة الأمنية الفرعية هو قائد العمليات، مشددًا على تشكيل لجان اشراف من قبل قيادات ورتب ومناصب في وزارة الدفاع والداخلية لغرض تفقد آخر الاستعدادات، بجانب تشكيل لجنة الأمن السبراني تتضمن أعضاء مختصين وبواقع أكثر من ثمانية أعضاء من دوائر مختلفة، أمنية واستخبارية، واجبها فحص الأجهزة وإعطاء تقارير بشأن الجاهزية الفنية.

وأردف أن التنسيق عال بين اللجنة الأمنية العليا والمفوضية"، لافتا الى ان "مفوضية الانتخابات تعمل على اكمال ما يتعلق بالقضايا الإدارية واللوجستية".

وأكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أمس الاثنين، أن أجهزة الدولة بجميع تشكيلاتها المدنية والأمنية ستؤدي دورها لإنجاح انتخابات مجالس المحافظات.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان: إن "رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، ورئيس الإدارة الانتخابية".

وأضاف البيان، أن "رئيس مجلس الوزراء اطلع على آخر استعدادات المفوضية لإجراء انتخابات مجالس المحافظات المقررة في 18 كانون الأول المقبل، والانتهاء من كل المتطلبات الأساسية الخاصة بالعملية الانتخابية، بما يضمن انتخابات عادلة ونزيهة، تلبي تطلعات الشعب العراقي".