رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مباحثات اقتصادية مشتركة بين مصر وأبوظبي

نشر
جانب من المباحثات
جانب من المباحثات

استقبل الدكتور محمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر، وفدًا من المسئولين بجهاز أبو ظبي للمحاسبة، وذلك في إطار تبادل الخبرات والاطلاع على أفضل الممارسات للاستفادة من الخبرة المصرية، وتحديد فرص التعاون المشترك وآليات نقل المعرفة بين البلدين الشقيقين في الأنشطة المالية غير المصرفية.

 استعرض أعضاء الوفد مهام جهاز أبو ظبي للمحاسبة، ويمثل الجهة العليـا للرقابـة الماليـة والمحاسـبة والنزاهة والشـفافية فـي إمارة أبو ظبي، وتمتـع بالشـخصية الاعتبارية والأهلية القانونيـة اللازمة لممارسـة أنشطتها واختصاصاتها، وتحقيـق أهدافهـا.

 واستعرض الدكتور محمد فريد رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، نشأة الهيئة بدمج كل من هيئة سوق المال والهيئة المصرية للرقابة على التأمين وهيئة التمويل العقاري لتختص الهيئة بالرقابة والإشراف على كافة الأسواق والأدوات المالية غير المصرفية، وكذلك إجراء التعديلات التشريعية والتنظيمية والرقابية بهدف دعم الاقتصاد القومي.

 وأشار "فريد"، في بيان صحفي، اليوم الثلاثاء، إلى دور الهيئة في تطوير معايير المحاسبة المصرية، وأنها الجهة المسئولة عن تقديم المقترحات الخاصة بتطوير المعايير المحاسبية وعرضها على رئيس مجلس الوزراء لاعتمادها والبدء في سريان تنفيذها، مضيفًا أن الهيئة قد قامت خلال الفترة السابقة بتعديل بعض أحكام معايير المحاسبة المصرية، وأصدر رئيس مجلس الوزراء قرارًا بتشكيل لجنة لمراجعة معايير المحاسبة المصرية والمعايير المصرية للمراجعة والفحص المحدود ومهام التأكد الأخرى.

 وقدم مسئولي الهيئة العامة للرقابة المالية عرض تقديمي عن نتائج أعمال الأنشطة المالية غير المصرفية واستعراض الجهات الخاضعة لإشراف ورقابة الهيئة واخر التطورات التي اتخذتها الهيئة على المستوى التشريعي والتنظيمي لتنمية وتطوير الأسواق مع الحفاظ على حقوق كافة المتعاملين.

الغرف العربية: 300 مليار دولار استثمارات الصين بالطاقة المتجددة خلال 2022

أكد الدكتور خالد حنفى، أمين عام اتحاد الغرف العربية، أن مشهد الطاقة العالمى يشهد تحولًا كبيرًا بسبب الحاجة الملحة لمعالجة تغير المناخ والانتقال إلى الطاقة النظيفة، حيث تكنولوجيا الطاقة النظيفة، مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الحرارية الأرضية أصبحت ذات تكلفة تنافسية متزايدة وهى ضرورية لإزالة الكربون والتخفيف من الاحتباس الحراري.

وأضاف حنفى، خلال مشاركته فى معرض الصين الدولى الأول حول سلسلة التوريد "ربط العالم من أجل مستقبل مشترك" برعاية وبحضور رئيس مجلس وزراء جمهورية الصين الشعبية، ووزراء من الصين والعديد من دول العالم، إضافة إلى روساء منظمات دولية، أن التعاون الدولى ضرورى لتسريع التنمية ونشر تكنولوجيات الطاقة النظيفة وبناء مجتمع مرن ومستدام وتوفير سلسلة إمدادات الطاقة النظيفة العالمية العادلة. مشددا على أن التعاون فى تطوير المعايير واللوائح العالمية لتقنيات الطاقة النظيفة يمكن أن تعزز قبول السوق وتسهيل التجارة عبر سلاسل الإمداد. 

وأوضح أن الصين تعد أكبر مستثمر فى العالم فى مجال الطاقة المتجددة، حيث بلغت قيمة استثماراتها أكثر من 300 مليار دولار أمريكى فى هذا القطاع عام 2022، وفى المقابل يتمتع العالم العربى بإمكانيات كبيرة فى مجال الطاقة المتجددة تقدر بنحو 500 جيجاوات من الطاقة الشمسية و200 جيجاوات من طاقة الرياح.