رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

320 مليار دولار مساهمات «الذكاء الاصطناعى» في اقتصاد الشرق الأوسط

نشر
الأمصار

أكد خبراء ومسؤولون أن الذكاء الاصطناعي أداة مساعدة للبشر وليس بديلاً لهم، مشيرين إلى أن الذكاء الاصطناعي ساهم في تحسين أداء الشركات ورفع القدرات المهارية لدى العاملين، كما أنه لا يهدد فرص العمل بل يخلق فرصًا جديدة.

شدد خبراء على أهمية الاعتماد على أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدى حاليًا فى تحسين مستويات الأعمال ورفع القدرات المهارية لدى العاملين، مؤكدين أنه طبقا للبيانات فقد ساهمت تطبيقات الذكاء الاصطناعي فى تحسين أداء الشركات بمعدلات تصل لنحو 60 %، فضلا عن المساهمة الجادة فى القيام بالعديد من المهام «الروتينية»، ما انعكس إيجابًا فى توفير الوقت والجهد لإتمامها وبدرجة جودة عالية.

وقال الدكتور أشرف عبد الوهاب، رئيس قطاع التحول الرقمى بشركة اس ايه بى مصر، إن الاعتماد على التكنولوجيا وتطبيقات الذكاء الاصطناعي يسهم فى زيادة الإنتاجية وتسريع دورة حياة بيئة العمل عبر تشكيل الأدوار وتحسين المهام فى قطاعات الأعمال المتنوعة واستخدامات التكنولوجيا الحياتية.

وأكدت ميرنا عارف، مدير عام شركة مايكروسوفت مصر، أن الاعتماد على الذكاء الاصطناعي ليس بالأمر الجديد، ولكن التركيز عليه مؤخرًا ظهر منذ ظهور شات جى بى تى. وأشارت إلى أن هناك العديد من التطبيقات التى نستخدمها يوميا تعتمد على الذكاء الاصطناعي، ولكن لم يكن هناك إدراك كاف أن هذا ذكاء اصطناعي.

وانتقدت عارف، وجود مخاوف كثيرة لدى البعض من الاعتماد على الذكاء الاصطناعي، موضحة أنه آلية جديدة تعتمد على توفير جهد الإنسان، خاصة فى المهام النمطية فى أى وظيفة، ولكن يبقى دور العنصر البشرى، والذى لا يمكن الاستغناء عنه فى أي مرحلة، خاصة أن التفكير البشرى هو مصدر التوصل إلى آليات الذكاء الاصطناعي، وهو ما لديه قدرة دائما على الابتكار والإبداع، ويبقى الذكاء الاصطناعي عاملا مساعدا ليس أكثر.

وقالت مدير عام مايكروسوفت إن الاعتماد على الآليات التكنولوجية الحديثة، ومن بينها الذكاء الاصطناعي، لا يهدد فرص عمل البشر كما يروج البعض، ولكن على العكس هناك فرص عمل فى مجالات جديدة يتم استحداثها نتيجة التوسع فى الاعتماد على التكنولوجيا، ويبقى العنصر البشرى هو أفضل عنصر قادر على التطوير والابتكار.

ودعت عارف الشباب إلى الاستفادة من المبادرات المختلفة التى توفرها الشركات، بالتعاون مع الحكومة، ومن بينها مايكروسوفت، لتدريب الشباب فى مختلف الفئات العمرية على النواحي التكنولوجية المختلفة، ما يسهم فى توفير فرص عمل تتناسب مع متطلبات السوقين المحلية والعالمية فى اللحظة الحالية، وأيضا يسهم فى الاستفادة من قدرات الشباب فيما يتعلق بالتعلم والابتكار.

وأكدت عارف على أهمية الخطوات الحكومية فى تسريع تبنى الذكاء الاصطناعي ووضع الأطر الخاصة بحوكمة استخدامه، مشيرة إلى إطلاق الميثاق المصرى للاستخدام المسؤول للذكاء الاصطناعي، وأكدت التزام الشركة بالمساهمة بدور فاعل فى بناء مستقبل قائم على الذكاء الاصطناعي فى مصر.