رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأردن يشيد بجهود مصر المكثفة لتمديد الهدنة في غزة

نشر
وزارة الخارجية وشؤون
وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية

أعربت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، عن ترحيبها بتمديد اتفاق الهدنة الإنسانية في قطاع غزة ليومين إضافيين، مشيدةً بالجهود الدبلوماسية المكثفة المبذولة من مصر وقطر والولايات المتحدة الأمريكية.

وأكد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية السفير د. سفيان القضاة -طبقًا لبيان صادر عن الوزارة- أهمية هذا التمديد، باعتباره خطوةً هامةً تفضي إلى وقف الحرب على قطاع غزة، وتضمن إيصال المساعدات الإنسانية للأشقاء الفلسطينيين في كافة مناطق القطاع، وبما يكفل بقاءهم في أماكن سكناهم ومنع تهجيرهم قسريًا.

الاتحاد الأوروبي يُشيد بدور مصر الرئيسي لتحقيق اتفاق الهُدنة في غزة

أشاد المُمثل الأعلى للشئون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي "جوزيب بوريل"، بدور مصر الرئيسي في تحقيق اتفاق الهُدنة في قطاع غزة، حسبما أفادت صُحف دولية، اليوم الثلاثاء.

وقال بوريل في تدوينة عبر حسابه على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، إنه عقد لقاء مع وزير الخارجية سامح شكري، الإثنين، على هامش اجتماعات الاتحاد من أجل المتوسط ببرشلونة.

وأضاف المسئول الأوروبي أنه أعرب عن دعم الاتحاد "لتمديد الهدنة للسماح بوصول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة والإفراج عن المزيد من الرهائن".

وتابع "وأثنيت على دور مصر الرئيسي في تحقيق هذا الاتفاق".

الكويت ترحب بجهود الوساطة المصرية القطرية في غزة

أعرب مجلس الوزراء الكويتي، الاثنين، عن ترحيب الكويت بإعلان دولة قطر نجاح جهود الوساطة للتوصل إلى هدنة إنسانية في قطاع غزة بالشراكة مع جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية والتي أسفرت عن إطلاق عدد من المحتجزين الفلسطينيين من نساء وأطفال في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف بيان صادر عن مجلس الوزراء، الاثنين، أن "المجلس يعرب عن ارتياحه إلى الوقف المؤقت لإطلاق النار والسماح بدخول القوافل الإنسانية المحملة بالمساعدات والمواد المخصصة للاحتياجات الإنسانية لإغاثة السكان المدنيين في غزة".

ودعا إلى "استمرار هذه المساعي الرامية لوقف دائم لإطلاق النار حقنا لدماء الاشقاء الفلسطينيين في غزة، وحمايتهم من سلسلة المجازر البشرية التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي".

الأمم المتحدة تشيد بحكومات مصر وقطر وأمريكا بشأن الهدنة في غزة

وعلى صعيد متصل، أشاد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، بحكومات مصر وقطر والولايات المتحدة لتسهيل التوصل إلى اتفاق الهدنة في قطاع غزة، معربا عن تقديره للدور البالغ الأهمية للجنة الدولية للصليب الأحمر، مؤكدا أن الأمم المتحدة ستواصل دعم تلك الجهود بكل طريقة ممكنة.

وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام في بيان نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط: "لقد أسفرت سبعة أسابيع من الأعمال العدائية في غزة وإسرائيل عن حصيلة مروعة صدمت العالم، وعلى مدار الأيام الأربعة الماضية، سكتت البنادق، كما وقد شهدنا الإفراج عن إسرائيليين وأجانب احتجزتهم حركة حماس وغيرها منذ السابع من أكتوبر الماضي، وإطلاق الأسرى الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية ".