رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حالة الطقس في تونس اليوم الثلاثاء 28 نوفمبر 2023

نشر
تونس
تونس

يتوقع حالة الطقس في تونس اليوم الثلاثاء 28 نوفمبر 2023، أن مغيما جزئيا بأغلب الجهات فأحيانا كثيف السحب بالشمال مع خلايا رعدية محلية مصحوبة بأمطار بالمناطق الساحلية الشمالية.

وتهب الريح من القطاع الغربي قوية من 40 إلى 60 كلم/س قرب السواحل والمرتفعات وضعيفة فمعتدلة من 15 إلى 30كلم/س داخب البلاد أما البحر فيكون شديد الاضطراب.

وتكون الحرارة القصوى تتراوح عامة بين 17 و22 درجة وتكون في حدود 15 درجة بالمرتفعات الغربية كما تصل إلى 23 درجة بأقصى الجنوب الشرقي.

ديسمبر القادم.. التونسيون بالخارج بإمكانهم استخراج هوياتهم عن بعد

قال وزير تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي في تونس، نزار بن ناجي، لدى تفاعله مع تساؤلات وملاحظات النواب خلال الجلسة العامة المخصصة لمناقشة ميزانية الوزارة اليوم الاثنين إنه سيتم إتاحة جملة من الخدمات الالكترونية عن بعد للتونسيين بالخارج.

وأكد وزير تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي في تونس، نزار بن ناجي، أن الهوية الرقمية ستكون متاحة بداية من موفى ديسمبر القادم للتونسيين بالخارج الذين يعانون من تعطل وصعوبة كبيرة في تسلم وثائقهم الرسمية من خلال الولوج الى بوابة المواطن للانتفاع بهذه الخدمة اضافة للخدمات الإدارية.

كما أكد وزير تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي في تونس، نزار بن ناجي، أن الوزارة بصدد العمل على إتاحة جملة من الخدمات الرقمية بالتنسيق مع وزارة الداخلية على غرار استخراج بطاقة عدد 3 والخدمات التي تهم الصناديق الاجتماعية على غرار الصندوق الوطني للتأمين على المرض والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وفق قوله.

يذكر أنه تم أمس الاثنين، المصادقة على ميزانية وزارة تكنولويات الاتصال لسنة 2024 ب118 نعم و8 احتفاظ و5 رفض.

وشهدت ميزانية وزارة تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي في تونس، زيادة بنسبة 6ر16 بنسبة مقارنة بالميزانية المعدلة لسنة 2023 حيث بلغت اعتمادات التعهد 000 412 284 دينار واعتمادات الدفع 000 150 175 دينار والحسابات الخاصة في الخزينة 000 000 97 دينار.

تونس تطرح اكتتابها الوطني الرابع لسد عجز الميزانية

طرحت الحكومة التونسية الاكتتاب الوطني الرابع للعام الجاري 2023، لسد العجز في ميزانيتها عن العام الجاري 2023.

وتتوقع الحكومة التونسية جمع 700 مليون دينار "ما يعادل 225 مليون دولار" لتمويل الفجوة التمويلية بميزانية العام الجاري، وفق الحساب الرسمي لوزارة المالية التونسية على فيسبوك.

وتواجه تونس صعوبات في تأمين القروض خارجية، حيث كنت جمعت الحكومة من خلال  اكتتابات سابقة خلال العام من  جمع نحو 800 مليون دولار.

وكانت الحكومة التونسية رفعت عجز الميزانية التكميلية المتوقع لعام 2023 في أكتوبر / تشرين الأول الماضي، من 5.2 بالمائة إلى 7.7 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي.

وشهدت تونس في 9 أشهر من العام الجاري مستجدات خارجية وداخلية أثرت على تطور مؤشرات الاقتصاد الوطني وخاصة التغيرات المناخية والجفاف.

وتأثرت كذلك تونس بالحرب بين روسيا وأوكرانيا حيث تسببت في ارتفاع أسعار المواد الأولية وخاصة الطاقة والحبوب بما مثل ضغطًا كبيرًا على ميزانيتها، وتتطلب مراجعتها.

وخفضت الحكومة تقديراتها لمعدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة من 1.8 بالمائة إلى 0.9 بالمائة، مع تأثر القطاع الزراعي بالتغيرات المناخية والجفاف.

وكانت وزيرة الماليّة والمكلّفة بتسيير وزارة الاقتصاد والتخطيط في تونس، سهام البوغديري نمصيّة، عقدت في وقت سابق سلسلة لقاءات مع مديري المؤسسات الماليّة بقطاع التأمين والقطاع البنكي وقطاع الوساطة بالبورصة.

وكانت ذلك لإعداد عملية الاكتتاب في القسط الرابع من القرض الرّقاعي الوطني وتم إطلاقه اليوم 27 نوفمبر / تشرين الثاني الجاري وحتى 5 ديسمبر / كانون الأول المقبل.

وأكدت نمصيّة، أهمية المشاركة في عملية الاكتتاب باعتبار الشروط الملائمة التي توفرها كعملية ادخار متوسّط المدى وباعتبار أهميتها في تعبئة موارد لتمويل ميزانية الدولة.