رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الأوروبي يدعو إلى هدنة طويلة في قطاع غزة

نشر
الأتحاد الأوربي
الأتحاد الأوربي

دعا منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إلى هدنة "طويلة الأمد" بين إسرائيل وحركة حماس في غزة.

وقال كبير الدبلوماسيين بالاتحاد الأوروبي في المنتدى الإقليمي الثامن للاتحاد من أجل المتوسط (UfM) في برشلونة بإسبانيا، إن الهدنة الأولية التي استمرت أربعة أيام كانت "خطوة أولى مهمة" نحو "حل سياسي".

وأضاف بوريل: "غدًا سينتهي تعليق العمليات. ربما سوف تستمر (الهدنة) بضعة أيام أخرى. لكن علينا أن نبدأ في التفكير في كيفية مواصلة العملية السياسية من اليوم".

واوضح بوريل ، إن "الطريقة التي تمارس بها إسرائيل حقها في الدفاع هي أمور هامة"، بينما سلط الضوء على "حصيلة القتلى غير المتناسبة للغاية" ومعاناة المدنيين في غزة.

وشارك وفد من أعضاء اللجنة الوزارية العربية - الإسلامية، الاثنين، في اجتماعات المنتدى الوزارى الثامن للاتحاد من أجل المتوسط في مدينة برشلونة الإسبانية، الذي خٌصص لمناقشة تطورات الأوضاع في غزة.

الأمم المتحدة: يجب دعم المساعي الدبلوماسية لتمديد الهدنة الإنسانية في غزة

أكد رئيس بعثة المجلس الدولي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة الدكتور هيثم أبو سعيد، أهمية دعم المساعي الدبلوماسية الراهنة الرامية لتمديد الهدنة الإنسانية فى غزة ، متوقعا فى الوقت نفسه أن يتم تمديد الهدنة الإنسانية لـ 10 أيام إضافية في جميع أنحاء القطاع.

وحمَّل رئيس بعثة المجلس الدولي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة خلال مداخلة خاصة من جنيف مع قناة (القاهرة) الإخبارية، اليوم الاثنين، ـ إسرائيل والدول الداعمة لها مسؤولية تعطيل وعرقلة تنفيذ كافة التسويات والاتفاقيات على أرض الواقع".

ودعا إلى ضرورة تكثيف الجهود والمسارات الدبلوماسية مع الدول الداعمة لإسرائيل لإنهاء العدوان بشكل نهائي وكامل بحق الشعب الفلسطيني، محملا هذه الدول مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع في غزة .

وأشار أبو سعيد، إلى أن الولايات المتحدة لم تمارس أي ضغط فعلي على إسرائيل لوقف الانتهاكات في غزة من أجل التوصل إلى حل بموجب مبادرات جدية لإنهاء الصراع، مما أدى إلى مفاقمة الأوضاع جراء إعطاء الفرصة للاحتلال في مواصلة عدوانه على الشعب الفلسطيني، معربا عن استياء الأمم المتحدة من تجاهل واشنطن الاستفزازات الإسرائيلية الأخيرة في غزة .