رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بوتين: محاولات الغرب الحفاظ على نفوذه يفاقم التوترات في الشرق الأوسط وأوكرانيا

نشر
الأمصار

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الاثنين في كلمة أمام المشاركين في منتدى قراءات بريماكوف الدولي، إن نموذج العولمة، الذي أقامته الدول الغربية إلى حد كبير لتحقيق مصالحها الخاصة، قد عفا عليه الزمن.

وقال بوتين، وفقا لوكالة تاس الروسية للأنباء، إن "موضوع منتدى هذا العام وثيق الصلة بذلك تماما (آفاق ما بعد العولمة) وهو أن نموذج العولمة الذي أنشأته الدول الغربية إلى حد كبير (من أجل تحقيق) مصالحها، بات بطبيعة الحال، نموذجا قديما لم يعد صالحا، ويعاني الآن من أزمة متجذرة. ونشوء نظام جديد من العلاقات الدولية أكثر عدالة وديمقراطية، سيكون أفضل في الوفاء باحتياجات الأغلبية في العالم".

غير أن الرئيس الروسي قال إن "مجموعة معروفة من الدول" اعتادت على الهيمنة على الشؤون الدولية، لن تتوقف عن القيام بأي شكل من أجل الحفاظ على نفوذها الآخذ في التراجع، عن طريق الابتزاز الصارخ وأساليب الضغط القوية، بينما تقوم باستبدال القانون الدولي بنوع ما من "النظام القائم على القواعد".

وشدد بوتين على أن "مثل هذا الخط السياسي المزعزع للاستقرار تسبب في كل من الأزمة المحيطة بأوكرانيا والتصعيد المأساوي للصراع الفلسطيني الإسرائيلي".

بوتين: قادة الغرب صُدموا لحرب أوكرانيا ولم يصدمهم قتل أطفال غزة

عرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تفهمه لما وصفه بـ "صدمة بعض قادة الغرب من استمرار الحرب على أوكرانيا".

وتابع بوتين: بعض الزملاء خلال كلماتهم عبروا عن صدمتهم من استمرار ما يسمونه العدوان الروسي على أوكرانيا، قائلا: بالطبع، إن العمليات القتالية دائما ما تمثل مأساة بالنسبة للأفراد والعائلات بل وللدولة بأسرها، وقطعا، علينا أن نفكر في كيفية إيقاف هذه المأساة.

واستطرد: أتفهم أن الحرب، ومقتل البشر يمكن أن يكون صادما، ولكن: ألم يصدمكم الانقلاب الدموي في عام 2014، والذي تلته حرب نظام كييف ضد شعبه في دونباس؟ ألا يصدمكم قصف السكان المدنيين في فلسطين، بقطاع غزة، اليوم؟ ألا يصدمكم أن يضطر الجراحون لإجراء عمليات جراحية لأطفال وبتر الأعضاء وقطع أجزاء من جلودهم بدون تخدير؟ ألا يصدمكم تصريح الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة بأن غزة أصبحت مقبرة كبرى للأطفال؟".