رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إطلاق صاروخان من مناطق حوثيية بإتجاه مدمرة أمريكية في خليج عدن

نشر
قائد القيادة المركزية
قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال مايكل إريك كوريلا

أعلنت القيادة الوسطى الأمريكية، اليوم الإثنين، أن صاروخين بالستيين أطلقا من مناطق سيطرة الحوثيين في اليمن تجاه مدمرة أمريكية في خليج عدن دون تعرضها لأي أضرار، وقد سقطا الصاروخين الباليستيين في خليج عدن.

وبحسب ما ذكره قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال مايكل إريك كوريلا: "أمن المجال البحري ضروري للاستقرار الإقليمي، سنواصل العمل مع الحلفاء والشركاء لضمان سلامة وأمن ممرات الشحن الدولية".

وفي وقت سابق، نقلت وكالة رويترز، عن مسؤولين أمريكيين، أن السفينة الحربية "يو إس إس ماسون"، استجابت إلى نداء استغاثة من ناقلة الكيماويات التجارية "سنترال بارك" في خليج عدن، كان قد احتجزها مسلحون.

وأضاف أحد المسؤولين، أن السفينة "ماسون" ساعدت في ضمان سلامة الناقلة، مضيفا أنه تم تحرير الناقلة.

وأمس الأحد، أفادت وكالة الأنباء الفرنسية، نقلا عن مسؤول دفاعي أميركي، بأن سفينة مرتبطة بإسرائيل تعرضت للاختطاف في خليج عدن، في ثاني حادث من نوعه خلال أيام في المنطقة.

ومن جانبها، نقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مصادر متطابقة بأن مهاجمين سيطروا على سفينة تبين أنها ناقلة مرتبطة بإسرائيل قبالة سواحل عدن، جنوبي اليمن.

وأضافت أن المسلحين سيطروا على سفينة اسمها "سنترال باراك"، تديرها شركة "Zodiac Maritime" الدولية لإدارة السفن، وذلك وفقا ثلاثة مصادر من بينها الشركة المالكة نفسها.

وقالت القيادة المركزية الأميركية في بيان، صباح الاثنين: "نزل 5 مسلحين من الناقلة في وقت لاحق، وحاولوا الفرار على متن قارب صغير. لكن تمت مطاردتهم، ما أدى لاستسلامهم في نهاية المطاف"، ولم تحدد القيادة المركزية هوية المهاجمين.

اليمن: الحوثيون يرتكبون جرائم مُهينة ضد النساء

وفي سياق أخر، دعا وزير الإعلام والثقافة والسياحة اليمنى معمر الإريانى، المجتمع الدولي، إلى ممارسة ضغوط حقيقية على جماعة الحوثيين لإجبارها وبشكل فوري على إطلاق المختطفات والمخفيات قسرًا في معتقلاتها غير القانونية، واللاتي يعشن أوضاعا مأساوية جراء ظروف الاعتقال والمعاملة المهينة والقاسية، وملاحقة المتورطين في الجرائم والانتهاكات التي طالت النساء اليمنيات.

وقال الإريانى وفقًا لوكالة الأنباء اليمنية، إن النساء اليمنيات المغيبات فى المناطق الخاضعة بالقوة لسيطرة الحوثيين، يتعرضن لممارسات قمعية وجرائم وانتهاكات ممنهجة منذ العام 2014 منها (القتل، الاختطاف، الاخفاء القسرى، والتعذيب، الاغتصاب، التهجير، وسياسات الافقار والتجويع)، وما فرضته المليشيا من قيود للتضييق عليهن.