رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكونجرس الأمريكي يستعد لإقرار حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا وإسرائيل

نشر
الأمصار

أعلن عضو مجلس الشيوخ الأمريكي "تشاك شومر"، أن المجلس سيُصوت في الرابع من ديسمبر على حزمة طلبات من الرئيس "جو بايدن"، لتقديم المساعدة لأوكرانيا وإسرائيل وأهداف أخرى تتعلق "بالأمن القومي"، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الإثنين.

وقال شومر في رسالة نشرها زملاؤه أعضاء الحزب الديمقراطي: "أنوي تسليم حزمة المساعدة الرئاسية الإضافية للأمن الداخلي في الرابع من ديسمبر".

وأشار عضو مجلس الشيوخ إلى أن النظر في مشروع القانون واعتماده يعد "أحد أهم المهام التي يجب على أعضاء الكونغرس معالجتها".

وأضاف زعيم الديمقراطيين في المجلس أن "أولويات الأمن القومي هذه مترابطة وتتطلب عملا من الحزبين في الكونغرس".

وفي وقت سابق، وافق مجلس النواب الأمريكي الذي يسيطر عليه الجمهوريون على مشروع قانون منفصل لتخصيص ما يقرب من 14.3 مليار دولار كمساعدات لإسرائيل، وهو مشروع لا يذكر أوكرانيا.

وكشف استطلاع للرأي أجرته وكالة "أسوشيتد برس" ومركز "نورك" لأبحاث الشؤون العامة، أن نحو نصف الأمريكيين يرون أن المساعدات الأمريكية لأوكرانيا "كبيرة".

هذا ويُواجه الرئيس الأمريكي جو بايدن، ضغوطا وتحذيرات متزايدة، داخل الحزب الديمقراطي نفسه الذي ينتمي إليه بسبب دعمه لإسرائيل. كما أكد المجلس الإسلامي الأمريكي وبعض نشطاء الحزب الديمقراطي إنهم سيعملون على الامتناع عن التصويت لصالح  بايدن، ما لم تتخذ واشنطن خطوات فورية لوقف إطلاق النار في غزة.

مشروع قانون لمنع تمويل إسرائيل وأوكرانيا على طاولة الكونجرس الأمريكي

اقترح رئيس مجلس النواب الأمريكي الجمهوري، مايك جونسون، مشروع قانون لمواصلة تمويل الحكومة الفيدرالية الأمريكية بشكل مؤقت، بمعزل عن تقديم مساعدات لإسرائيل وأوكرانيا.

ووفقًا لصحيفة "هيل" الأمريكية، قال جونسون، في محادثة مع ممثلي الحزب الجمهوري في مجلس النواب بالكونجرس أمس السبت، إنه يعتزم الترويج لخطته الخاصة بتجنب إغلاق الحكومة الفيدرالية الأمريكية في 17 نوفمبر.

وتنص هذه الخطة على استمرار تمويل العديد من البرامج والإدارات الحكومية، بما في ذلك الزراعة والطاقة والإنشاءات العسكرية والنقل والإسكان، حتى 19 يناير 2024، ويقترح تمديد تمويل عمل الإدارات والبرامج الأخرى حتى 2 فبراير 2024.

وتُشير الصحيفة إلى أن مشروع القانون لا يتضمن تمويلا لتقديم الدعم لإسرائيل وأوكرانيا، وكذلك لحماية الحدود الأمريكية، وفي الوقت نفسه، بحسب جونسون، ينبغي النظر في مسألة تخصيص الأموال لهذه الأغراض بمعزل عن مشروع القانون المصمم لتجنب الإغلاق.

نواب داخل مجلس الشيوخ الأمريكي يُعرقلون إقرار حزمة مساعدات لإسرائيل

عارض نواب من الحزب الديمقراطي في مجلس الشيوخ الأمريكي، مشروع قانون بشأن مساعدات إسرائيل، حسبما نقلت وكالة "رويترز" للأنباء.

وأكدت الوكالة أن "الديمقراطيين عرقلوا محاولة لإقرار مشروع قانون المساعدات الطارئة لإسرائيل، الذي أقره مجلس النواب الأسبوع الماضي، لكنه لا يتضمن تقديم مساعدات لأوكرانيا".

وأوضحت الوكالة أن الديمقراطيين عارضوا اعتماد القانون، مشيرين إلى أنهم يؤيدون تقديم المساعدة ليس فقط لإسرائيل، ولكن لأوكرانيا أيضا.

وأشار أعضاء مجلس الشيوخ إلى أنهم يعدون مشروع القانون الخاص بهم بشأن التمويل الإضافي ويأملون في تقديمه هذا الأسبوع، وفقا للوكالة.

وفي وقت سابق، أفادت وكالة "نوفوستي"،نقلا عن خبراء أمريكيين، بأن التصويت الأخير في مجلس النواب على مشروع قانون لمساعدة إسرائيل دون ذكر أوكرانيا يشكل ضربة كبيرة لكييف.

الكونجرس الأمريكي يُصوّت على إرسال مساعدات فورية لإسرائيل

أظهرت نتائج التصويت أن "مجلس النواب الأمريكي" الذي يُسيطر عليه الجمهوريون وافق على مشروع قانون مُنفصل لتخصيص ما يقرب من 14.3 مليار دولار كمساعدات لإسرائيل، دون أي إشارة إلى أوكرانيا، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، الجمعة.

وأيد المشروع 226 عضوا في المجلس، وعارضه 196.

وصوت 12 ديمقراطيا مع المشروع ضد قيادتهم والبيت الأبيض.

وأكد زعيم الأغلبية الديمقراطية بمجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر، أمس الخميس أن المجلس لا ينوي النظر بمشروع القانون الذي اقترحه الجمهوريون حول مساعدة إسرائيل، لأنه لا يحتوي على بند حول تخصيص مساعدات لأوكرانيا، وسيقدم بدلا من ذلك مبادرته الخاصة من الحزبين.

وكان الجمهوريون في مجلس النواب الأمريكي، قد عرضوا بين أمور أخرى، النظر في المساعدات لأوكرانيا وإسرائيل بشكل منفرد، دون توحيدها ضمن تشريع واحد.

وينص مشروع القانون الذي قدمه الجمهوريون على تخصيص 4 مليارات دولار للإنفاق على أنظمة الدفاع الجوي "القبة الحديدية" و"مقلاع داوود"، إضافة إلى 1.2 مليار دولار لتطوير منظومة الليزر "الشعاع الحديدي" للدفاع الجوي.